• ×

بمبادرة من البشير ..سلفا كير يوافق علي لقاء مشار بالخرطوم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية وافق رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت الثلاثاء على مبادرة من نظيره السوداني الرئيس عمر البشير بعقد لقائه مع زعيم حركة التمرد الرئيسية رياك مشار بالخرطوم تحت رعاية "إيقاد".

والتقى كير بجوبا الثلاثاء وفد سوداني رفيع المستوى على رأسه وزير الخارجية الدرديري محمد أحمد، وزير النفط والغاز أزهري عبد القادر، مدير جهاز الأمن والمخابرات صلاح عبد الله قوش الى جانب عدد من مسوؤلي الحكومة السودانية.

وقال وزير الخارجية السوداني للصحفيين إن الوفد جاء برسالة من الرئيس عمر البشير الى نظيره سلفا كير تحوي مبادرة لعقد لقاء بين الأخير ورياك مشار في الخرطوم برعاية البشير.

وأضاف "الرئيس كير وافق على هذا اللقاء المرتقب في الخرطوم".

وفي الخرطوم قال المتحدث باسم وزارة الخارجية قريب الله خضر، في تصريح صحفي إن الوزير الدرديري وصل جوبا حاملا مبادرة من الرئيس عمر البشير لدعم مساعي تحقيق السلام بين الأطراف المتصارعة في جنوب السودان في إطار مبادرة "ايقاد".

ونقل المتحدث عن كير امتنانه وشكره للرئيس عمر البشير على المبادرة وقال انها "تعكس روح الاخاء والوفاء بين البلدين والشعبين الشقيقين".

وابدى سلفا ترحيبه بالمبادرة واستعداد حكومته للمشاركة فيها وإنجاحها من اجل تحقيق الأمن والاستقرار في بلاده.

من جانبه قال وزير شؤون مجلس الوزراء بحكومة جنوب السودان مارتن إيليا لومورو للصحفيين عقب الاجتماع، إن وزير الخارجية السوداني سلم سلفا كير رسالة من البشير تتضمن مبادرة لتنظيم اللقاء بين كير ومشار من أجل تقريب وجهات النظر بين الطرفين في ظل عملية السلام التي تقودها هيئة "إيقاد" لإعادة إحياء اتفاقية السلام.

وحددت (إيقاد) في وقت سابق 30 يونيو كموعد نهائي للمحادثات المباشرة بين الزعيمين المتحاربين في جنوب السودان الرئيس سلفا كير وزعيم التمرد رياك مشار.

وينزلق جنوب السودان في حرب أهلية منذ ديسمبر 2013، أي بعد عامين تقريباً من استقلاله عن السودان، بعد تطور الخلاف بين الرئيس كير ونائبه حينها مشار إلى مواجهة عسكرية.

إلى ذلك أفاد وزير الخارجية السوداني أن اللقاء مع سلفا كير تطرق الى القضايا الاقتصادية بين البلدين، وتم عقد لقاء ثنائي بين وزيري النفط بالبلدين، حيث ناقشا الترتيبات اللازمة لتحسين الأوضاع الإقتصادية من أجل خدمة شعبي البلدين، علاوة على بحث التعاون بين البلدين في مجال النفط خاصة استئناف انتاج النفط في حقول جنوب السودان خلال المرحلة القادمة.

وأوضح وزير شؤون مجلس الوزراء بحكومة جنوب السودان أن اجتماع سلفا كير مع الوفد السوداني ناقش قضايا الاقتصاد بين البلدين إلى جانب القضايا الأمنية.

وجرى عقد لقاء ثنائي بين مدراء جهاز الأمن والمخابرات من الطرفين وتم الاتفاق على تذليل العقبات التي تعيق حركة التجارة بين البلدين.

وبحث اللقاء الثنائي القضايا الأمنية بين البلدين والمساعي الجارية في إطار التعاون المشترك لتحقيق الأمن والاستقرار في المناطق الحدودية والإجراءات الخاصة بتأمين مناطق النفط خلال المرحلة المقبلة.


بواسطة : admin
 0  0  801
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:57 صباحًا الجمعة 26 أبريل 2024.