• ×

الدرديري يبحث ملفات التعاون الثنائي مع نظيره الاثيوبي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أجرى وزير الخارجية السوداني محادثات مع نظيرة الإثيوبي ورقنه جبيهو، بأديس أبابا، يوم الجمعة، في ثالث جولة خارجية له شملت القاهرة والرياض هذا الأسبوع.

وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية السفير قريب الله الخضر إن الدرديري عقد جلسة مباحثات رسمية مع رصيفه الإثيوبي بحضور وزير الدولة هيروت زمنة وعدد من المسؤولين بمقر الخارجية بأديس أبابا في أول زيارة ثنائية للوزير إلى العاصمة الإثيوبية.

وأفاد الخضر في تصريح صحفي أن المباحثات تركزت على ملفات العلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية، واتفق الجانبان على الإسراع في عقد اللجنة الاقتصادية العليا بالخرطوم برئاسة نائب رئيس الجمهورية ونائب رئيس الوزراء من الجانب الإثيوبي؛ لتبحث قضايا التعاون الاقتصادي والتجاري وتعزيز فرص التعاون في مجال النقل البري والربط السككي وبحث مسار استخدام إثيوبيا لميناء بورتسودان.

كما بحث الوزيران مسار تحقيق السلام بجنوب السودان من خلال مبادرة الإيقاد لتنشيط اتفاق السلام، واتفقا على تسريع وتيرة تحركات المجلس الوزاري بما يؤدي إلى توصل الفرقاء هناك إلى اتفاق ينهي الحرب التي تطاول أمدها، وتأثر بها المواطنون هناك، وامتدت أثارها إلى دول الإقليم.

وتداول الجانبان بشأن التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتطابقت رؤاهما حولها، واتفقا على تعزيز التنسيق بينهما في أروقة المنظمات الإقليمية والدولية.

وقالت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية (إينا) إن "وزير الخارجية ورقنه جبيهو، استقبل في مكتبه نظيره السوداني الدرديري محمد أحمد، صباح الجمعة".

وقال ورقنة في مؤتمر صحفي مشترك مع الدرديري، إنه تطرق مع نظيره السوداني إلى العلاقات الثانئية بالإضافة إلى القضايا الإقليمية بما فيها قضية جنوب السودان والصومال.


بواسطة : admin
 0  0  660
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:34 مساءً الإثنين 20 مايو 2024.