• ×

ارتفاع حاد في التضخم وأبرز التحديات دعم الوقود والدواء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أقر تقرير لوزارة المالية السودانية، الخميس، بأن معدلات التضخم سجلت ارتفاعا حادا بلغ 54% خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بـ 33% من ذات الفترة في 2017، وأشار إلى جملة تحديات أبرزها سياسة سعر الصرف والدعم الحكومي للوقود والدواء.

ومنذ إجازة الموازنة العامة لسنة 2018 انخفضت قيمة الجنيه السوداني بشدة أمام العملات الصعبة، كما سجل معدل التضخم ارتفاع قياسيا حتى أبريل الماضي.

وأجاز مجلس الوزراء، الخميس، برئاسة النائب الأول للرئيس، رئيس مجلس الوزراء بكري حسن صالح تقرير أداء موازنة الحكومة القومية للربع الأول من العام 2018، الذي قدمه وزير الدولة بالمالية والتخطيط الإقتصادي مجدي حسن يس.

وأوضح التقرير أن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي وفقاً للأداء الفعلي يقدر بنحو 4% مقابل 4,4 للعام 2017، وأفاد بانخفاض العجز في الميزان التجاري إلى 934 مليون دولار مقابل 947 مليون دولار لذات الفترة من العام الفائت.

وأكد التقرير ارتفاع معدل التضخم من 33% إلى 54% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، وعزا ذلك لاتساع الفجوة بين السعر الرسمي والسعر في السوق الموازي وارتفاع تكاليف الاستيراد.

وأشار التقرير إلى أن الدولة التزمت بسياسات الاستمرار في برنامج الإصلاح المؤسسي وتفعيل الجهود الإدارية في تحصيل الضرائب وتحصيل الرسوم الكترونياً.

ونبه إلى عدة تحديات واجهت الموازنة تمثلت في سياسة سعر الصرف واستمرار دعم المواد البترولية وتكلفة دعم الأدوية المنقذة للحياة وتدني الصادرات غير البترولية واستمرار تهريب سلع الصادر.

وأكد مجلس الوزراء أن موازنة هذا العام تعالج اختلالات هيكلية ومشاكل قائمة، وشدد على الالتزام بدعم الإنتاج والإنتاجية وتحقيق الاستقرار في سعر الجنيه وخفض معدلات التضخم.


بواسطة : admin
 0  0  663
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:13 صباحًا الجمعة 3 مايو 2024.