• ×

كمال الزين في نقد علمي لبرنامج "أغاني وأغاني" ـ الحلقتان "13" و"14"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية الحلقة "13"
الموسيقار الراحل المقيم برعي محمد دفع الله شيخ الملحنين السودانيين ، و هو أبرز ملحني الرعيل الأول و هو خليفة الموسيقار إسماعيل عبدالمعين رائد فن التلحين الموسيقى في السودان ..
حلقة هذا المساء التي تم تخصيصها لرواد التلحين كان لأئقاً جداً أن يكون مستهلها تكريماً لسيرة الموسيقار الراحل .

( لوموهوا اللاهي ) أغنية خالدة و لحن عبقري جمع بين كلمات عبدالمنعم عبدالحي و برعي محمد دفع الله و هما أبناء حي واحد ، حي الموردة العريق جمع بين عبدالمنعم الدينكاوي و برعي الجعلي و كان أنموذجاً مصغراً للعاصمة الوطنية .. أم درمان و أتجهت الاغنية شمالاً لتحط بمدينة بربر أعرق حواضر الشمال ليتغنى بها عظيم آخر هو عبدالعزيز محمد داوود ، الذي خلدت حنجرته ألحاناً و كلماتاً لم يكن يكتب لها الخلود لولا حنجرة أبي داوود .
قام بأداءها هذا المساء الفنان عاصم البنّا بصوت ٍ أقرب إلى صراخ رفيقه جمال فرفور .

أنتقل الأستاذ السر قدور بالحديث إلى جيل آخر من الملحنين ليقدم لنا بصوت الفنان الشاب أحمد المأمون أغنية (سلمى ) من كلمات الشاعر حاج حمد بانقا و الذي رحل دنيانا منتصف العام الماضي و ألحان سليمان عبدالقادر ( أبوداوود ) و هي إحدى أهم الأعمال التي عرف من خلالها الناس الفنان الراحل المقيم عبدالمنعم الخالدي ..

الفنان أحمد المأمون غنى هذا المساء متقمصاً شخص الفنان معتز صباحي و هو أمر فيه شيء من الغرابة ، لأن أحمد المأمون يستطيع تكوين شخصيته الفنية الخاصة ، فهو يمتلك صوتاً قوياً متعدد الطبقات ، عاب أدا أحمد المأمون أيضاً عدم مقدرته على تنظيم تنفسه بشكل يجعله أكثر إرتياحاً .

أنتقل الاستاذ السر قدور بالحديث لإستعراض تجربة ملحنٍ عظيم آخر هو الأستاذ الموسيقار بشير عباس و لتغني من ألحانه إنصاف فتحي ( لحظة وداع ) ، و تجربة بشير عباس جديرة بالإحتفاء لخصوصيتها و إرتباطها بالأصوات النسائية إبتداءً بسيدة الغناء السوداني عائشة موسى ( عشة الفلاتية ) و بالبلابل مروراً بالفنانة المعتزلة إلهام الشرق .
إنصاف فتحي قدمت الأغنية بثبات و ثقة ، فهي تنتمي إلى مدرسة الفلاتية .

أحمد زاهر . . رقم يصعب تجاوزه حين يكون نؤرخ لمسيرة الملحنين السودانيين فهو الأكثر عطاءً و تنوعاً ، أكون فرحان يوم تكون جنبي ، من ألحان أحمد زاهر و كلمات محمد علي أبوقاطاطي ، غناها الفنان جمال فرفور و الذي ( عصر علينا شديد هذا الموسم ) بإصراره غير المبرر على تشويه غناء عندليب الغناء السوداني زيدان إبراهيم .

أشفقت على الفنانة أفراح عصام هذا المساء و هي تغني ( ننساك ) للفنان صلاح بن البادية و من كلمات الشاعر عثمان خالد ، فقد كانت تحاول إخراج صوتها بصعوبة بالغة .

كما عاب هذه المساء تجاوز أبرز تجارب الموسيقار برعي محمد دفع الله و هي لحنه الخالد الذي تغنى به الموسيقار محمد وردي ( الوصية ) ، و تأتي أهمية ( الوصية ) لأن الموسيقار الفنان الكبير محمد وردي منذ بداياته في خمسينيات القرن الماضي لم يغن لملحن آخر سوى خليل أحمد في ( طاير يا طاير ) ، فيما كانت كل أغنياته الأخرى من ألحانه .

فات على الأستاذ السر قدور إستعراض تجربة فريدة من نوعها و هي تجربة الملحنة أسماء حمزة ، و هي أبرز ملحنة في تاريخ فن الغناء السوداني و التي رحلت عّن دنيانا خلال هذا الشهر .
رحمها الله و غفر لها و أسكنها فسيح جناته ..
الحلقة "14"
عبدالله عبدالقادر ( البعيو )، ظاهرة فنية نادرة في فن الغناء السوداني ، جمع بين الغناء و الاستعراض و الكوميديا ، و كان أن جمع بين جمال الصوت و تفرده و خفة الدم و رشاقة الحركة ، فهو يغني و يرقص و يداعب الجمهور ، فيضفي على الجمهور مسحة من الفرح و الطرب ، فيتحول الحفل إلى مسرح يقدم فيه عرض فني شامل .
الحديث عّن الصورة في الغناء السوداني لم يعطه الاستاذ السر قدور حقه و مستحقه ، فالصورة و التصوير التذكاري كان أحد أهم سمات المجتمع السوداني منذ ظهور فن التصوير ، رغم أنه تحدث عّن ذكرياته الخاصة مع التصوير .

توعدنا و تبخل بالصورة كلمات الشاعر اسحق الحلنقي و من ألحان الموسيقار محمد وردي ، قدمتها هذا المساء الفنانة إنصاف فتحي و لكنها أبت هذا المساء إلا تضع الصديق علاء منصور في حرج بسبب أداءها الذي لم يكن بمستوى مشاركاتها السابقة ، فيبدو أن لونية محمد وردي لا تناسب و إمكانياتها و خامة صوتها .

وسط الزهور متصور ، كلمات محمد جعفر عثمان و من ألحان الموسيقار عمر الشاعر ، إحدى روائع عندليب السودان الراحل زيدان إبراهيم .
قدمها هذا المساء الفنان شكر الله عزالدين و يبدو أن هذا الجيل يستسهل أغنيات زيدان إبراهيم و لم يعرف أغلبهم أن الغناء لزيدان إبراهيم يحتاج إلى الكثير من الاستماع الى زيدان نفسه حتى تستطيع ترديد أغنياته بشكل مرضي .

يا بديعة اللون يا جميلة الصورة من كلمات أبوالعلا و ألحان الفنان الكبير التاج مصطفى ، غنت لنا هدى عربي هذا المساء ، و كان أداء الفنانة هدى عربي يليق بضيف حلقة هذا المساء ، فقد كانت خفيفة الظل كعادتها ..
الفنانة هدى عربي هي المشارك الوحيد الذي ظل محافظاً على أداءه طوال المواسم التي شاركت لها ، رغم قلة ظهورها هذا الموسم ، و مشاركاتاتها التي تعد على الأصابع حتى حلقة هذا المساء .

الرسم صورتك ما عرف رسمك.. من كلمات عراب البرنامج الأستاذ السر قدور و من ألحان الأستاذ السر قدور نفسه ، قدمها هذا المساء الفنان عاصم البنّا .. و كان أفضل أداء شهدته له منذ بداية مشاركاته هذا الموسم .


بواسطة : admin
 0  0  1807
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:06 مساءً الإثنين 29 أبريل 2024.