• ×

شركات روسية وفرنسية وسعودية واماراتية تتنافس علي ميناء بورتسودان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية كشفت وزارة النقل والطرق تفاصيل جديدة حول الشراكة مع دولة قطر لتأهيل ميناء سواكن (عثمان دقنة) على البحر الأحمر، وقالت إن الشراكة تبدأ بمنح السودان نسبة 49% من عوائد تشغيل الميناء مقابل 51% لقطر.

وأشار وزير النقل مكاوي محمد عوض ، إلى أن نسبة السودان من تشغيل الميناء تظل في ارتفاع مستمر لتصل نسبة 100%، وقال إن العمل في تأهيل ميناء عثمان دقنة يستمر لثلاث مراحل، وأضاف أن المرحلة الأولى تبدأ في أكتوبر من العام الحالي وتستمر حتى عام 2020م بتكلفة تبلغ ملياراً و (30) مليون دولار، وتبدأ المرحلة الثانية في عام 2020م وتستمر حتى عام 2025م، وأشار إلى أن المرحلة الثالثة تبدأ في عام 2025م بتكلفة ملياري يورو وتستمر حتى نهاية المشروع.

وأكد مكاوي وفقاً لـ الانتباهة أن وزارة النقل ستعرض كل المشروعات في عطاءات وإجراءات قانونية متوافقة بين البلدين بغية تنفيذها.
وفي ذات السياق قال وزير النقل إن التنافس حول تأهيل الميناء الجنوبي ببورتسودان انحصر في أربع شركات هي: (شركة فرنسية، شركة فلبينية، شركة بوابة البحر الأحمر السعودية، فضلاً عن شركة موانئ دبي).

وكشف عن إعلان فرز العطاءات نهاية مايو الجاري، وأشار إلى أنه عند الانتهاء من تأهيل الميناء الجنوبي سيرتفع عدد استقبال الحاويات بالميناء إلى مليون حاوية بدلاً من (400) ألف حاوية.


بواسطة : admin
 0  0  807
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:34 مساءً الإثنين 29 أبريل 2024.