• ×

تنافس بين شركات غربية لبناء محطتين حراريتين بالسودن

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية قال وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني، الجمعة، إن شركات غربية ستتنافس في غضون شهر على إنشاء محطتين حراريتين في أواسط وجنوب البلاد لتوليد 1000 ميغاواط.

ويعاني السودان من شح في توليد الكهرباء خاصة إبان فصل الصيف، ولا يتجاوز حجم الكهرباء المنتج حاليا في البلاد 3000 ميغاواط ويقدر العجز بنحو 40%.

ويخطط السودان لإضافة حوالي 5000 ميغاواط بحلول 2020 عبر خطة تستهدف رفع التوليد الكهربائي المائي من 1500 ميغاواط/ ساعة في العام إلى 2000 ميغاواط/ ساعة، والحراري من 900 ميغاواط إلى 3555 ألف ميغاواط.

وأجرى وزير الموارد المائية والري والكهرباء معتز موسى لقاءات مكثفة اليومين الماضيين مع شركات عاملة في مجال الكهرباء والطاقات المتجددة على هامش مشاركته في ملتقى الشراكة الألمانية الأفريقية الذي نظمته الجمعية الأفريقية الألمانية للأعمال (أفريكا فرّاي) بمدينة هامبورغ.

وقال الوزير إن الوزارة ستتعاقد في غضون شهر على إنشاء محطة الفولة الرديفة في غرب كردفان بطاقة 500 ميغاواط، وقبل نهاية العام الحالي سيتم التوقيع على محطة الباقير بولاية الجزيرة بطاقة 500 ميغاواط أيضاً.

وأوضح أن عددا من الشركات تقدمت لتنفيذ المحطتين بما في ذلك شركة "سيمنز" الألمانية، التي بدأت أخيرا التعاون مع السودان.

وعقد الوفد السوداني لقاءات مع شركة "سيمنز" الألمانية وشركة "آي بى بي" (ABB) السويسرية الألمانية، وشركة "فويت هايدرو" (Voith Hydro) النمساوية وعدد كبير من الشركات العاملة في الطاقات المتجددة.

وبحسب وكالة السودان للأنباء فإنه تم عقد جلسة خاصة للسودان بحضور كثيف ومميز من المشاركين في المؤتمر حيث قدم رؤيته واستراتيجيته في مجال الكهرباء.


بواسطة : admin
 0  0  672
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:44 مساءً الخميس 2 مايو 2024.