• ×

إعتقال "3" مدراء شركات بترول وتوجيه تهم الفساد لـ (19) شخصاً

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ألقت السلطات الأمنية القبض علي ثلاثة من مديري الشركات العاملة في مجال البترول بالسودان.
وذكرت (الراكوبة) عن مصادر مطلعة، ان هناك قائمة تضم 19 شخص سيتم التحقيق معهم بتهم الفساد، بيهم وزير سابق بالقطاع الاقتصادي.
وأوردت خدمة أخبار (مونتي كاروو) التي يشرف عليها الصحفي ناصف عبد الله، أن السلطات اعتقلت حمد مدثر بحيري مدير شركة النيل لخدمات البترول، والمهندس احمد ابوبكر سليمان مدير شركة الحفر الوطنية (ناشونال ابستريم سوليوشنس) NUS، وغاندي معتصم مدير شركة اساور لخدمات البترول- وتتبع الاخيرتين لشركة سودابت.
ولم تعرف اسباب الاعتقال رسمياً بعد.
ووفقاً لمصادر تحدثت لـ(مونتي كاروو) فان الاعتقال متعلق باستكمال تحقيقات بدأتها السلطات بشركة بترونيد التابعة لجهاز الامن، اثبتت وجود تجاوزات مالية في اذونات الصرف اضافة لعقود احتكارية ابرمتها شركة النيل لخدمات البترول التابعة لوزارة النفط مع شركة فام اويل بدبي .
كما شرعت السلطات في اعادة التحقيق حول صرف حوافز ضخمة تصل إلى قرابة مليون درهم قالت وزارة العدل العام الماضي ان الثلاثة الذين تم اعتقالهم (غاندي وبحيري وابوبكر) استولوا عليها دون وجه حق اثناء توليهم رئاسة مجالس ادارات شركة اساور للغاز والبترول، عبر واجهتيها بدولة الامارات شركة سبلايز اند سيرفيس سوليوشن بالشارقة واساور اويل عجمان.

وكان وزير العدل السابق عوض الحسن النور قد اصدر قرارا في مارس من العام الماضي بتأييد فتوى النائب العام القاضية بعدم صحة صرف كافة الحوافز، لكن القرار بحسب مراقبين لم يضع موضع التنفيذ.
وفي وقت سابق لجأت الحكومة وبسبب الحصار الأميركي والعقوبات المفروضة على السودان إلى تأسيس شركات في بعض دول الخليج بأسماء أفراد من منسوبي الحزب الحاكم للتحايل على الحظر الاقتصادي خاصة فيما يتعلق باستيراد المواد البترولية.
ويعتقد مراقبون اقتصاديون ان هذا التحايل كان مدخلا لعمليات فساد واسعة تسببت في ضياع ملايين الدولارات على البلاد.


بواسطة : admin
 0  0  2928
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:05 صباحًا الخميس 16 مايو 2024.