• ×

كبيرة المراقبين "مكتشفة" تسرب امتحان "الكيمياء" تروي التفاصيل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية حاورتها : عازة ابوعوف
نعمات عبد الرزاق الشيخ طه مديرة مدرسة ود السائح الثانوية النموذجية بنات بالحاج يوسف شارع الردمية ، في الدرجة الوظيفية الاولى ، عملت كمديرة لمدرستي الشهيد الزبير محمد صالح (بشارع الكلس ) ومدرسة ود السائح في الفترة من 2003- وحتى الآن .
تم تعيينها كمعلمة في العام 1985 م بعد تخرجها من جامعة الخرطوم كلية العلوم قسم الكيمياء.. نائبة الامين العام للحركة الاسلامية بشرق النيل ونائب الامين لعام لاتحاد المعلمين بالمحلية وعضوة بالمكتب التنفيذي لأمانة العاملين بالمحلية التي يترأسها مدير المرحلة .
تقول نعمات للجريدة :-
* كثير من الشائعات دارت حول امتحانات الشهادة هذا العام..
- شهدت بداية امتحانات الشهادة السودانية هذا العام الكثير من الشائعات حول تسربها منذ بدايتها لكن من خلال موقعي ككبير للمراقبين بمدرسة ود السائح تعاملت معها كشائعات لأننا لم نقف على دليل مادي وعملت على دحض هذه الشائعات وطمأنت الطلاب وأولياء امورهم .
* ماذا حدث يوم امتحان الكيمياء ؟
- في العادة نقوم بإستلام ظرف الامتحان من مركز ود السائح للبنين بحضور الشرطة حيث يوجد شرطي مسلح ، وقبل وصولي الى مركز الامتحان دارت احاديث عن تسرب مادة الكيمياء واجوبتها النموذجية ،لكنني لم اعرها انتباها .
وواصلنا اجراءات التحضير لبداية الامتحان وقمنا بفتح المظاريف لكي يتم توزيعها على غرف الامتحان بواسطة كبير المراقبين لأن مهمتي التأكد من ان الاوراق الموزعة لمادة الكيمياء وليست لمادة اخرى وكان ذلك في تمام السابعة والنص صباحا ، وتم ذلك برفقة 2 من المساعدين حسب لوائح الامتحانات . ثم قمنا بتوزيعها على حجرة الامتحان داخل مظاريف بعد ذلك قرعنا جرس الامتحان في (الثامنة الا خمس دقايق ). وبعد دخول الطلاب تليت عليهم التنبيهات بأن امتحان الكيمياء على 12 صفحة بصفتي كبير المراقبين .
* كيف اكتشفتِ تسرب الامتحان ؟
- كانت تلك الشائعات لازالت تلاحقني فعند الثامنة والربع قررت ان اقارن بين الامتحان الذي يدور بالوسائط وبين امتحان الكيمياء الذي يجلس له الطلاب منذ 15 دقيقة .
لكنني صدمت بما رأيته فالامتحان نفسه ولم استطع تمالك نفسي وسادني ارتباك واحباط لا مثيل له ( كأنه أتاني خبر وفاة أمي وأبوي ) لم أفكر قط في لائحة الامتحان، وهل اللائحة تمنع الاطلاع على الامتحان اثناء الجلسة أم لا، لم أفكر في كل ذلك ولكني أريد أن اقول حتى لو تذكرت ذلك لا يمكن ان انفذها لأنه يسيطر علي ان اثبت ان الامتحانات غير مسربة، هذا غير ان تفكيري تمركز في (الوطن والطالب ) وكنت أريد أن ابرئ ذمتي أمام الله .
* هل الاسئلة متطابقة تماما مع الاسئلة المكتوبة بخط اليد ؟
- نعم الاسئلة متطابقة تماما بحلولها النموذجية، حتى أنه في حالة وجود سؤال بإجابات لإختيار الإجابة الصحيحة يتم وضع الخيارات الأربعة بالورقة المسربة، ثم يتم وضع دائرة حول الإجابة الصحيحة، وأريد أن اقول أن من سرب الامتحان شخص متخصص وان الاجابات مركزة ( شغل محترفين ومتخصصين ) .
* ماهي الخطوات التي قمتِ بإتباعها بعد وقوفك على صحة تسرب الامتحان ؟
- تمالكت نفسي وقررت الاتصال بنائب مدير المرحلة الثانوية بشرق النيل الفاضل إسماعيل، لكنه صدمني بقوله ( اسكتي ولا تتكلمي بهذا الكلام ) لكني رفض الصمت واخبرته بموقفي .
وفي حوالي الساعة الثامنة و40 دقيقة جاءني اتصال من الأجهزة الأمنية كإتصال روتيني لمعرفة الغياب بمركز الامتحان وأحوال المركز ، وابلغتهم بضرورة الحضور إلى المدرسة، لأن الامتحان مسرب وفي أقل من 5 دقائق حضروا الى المدرسة، واطلعوا على الامتحان وقارنوه بالامتحان المسرب وتأكدوا من ذلك، واخبروني بأنهم قاموا بتبليغ السلطات الأمنية العليا .
ثم اتصلت بمدير التعليم بالولاية خليفة بابكر في تمام الساعة التاسعة و39 دقيقة وافادني بأن اللجنة في طريقها الى المدرسة، ولكنهم حضروا قبل نهاية الامتحان بخمس دقائق، وعندما رآني للولهة الأولى خاطبني بقوله ( نعمات انتي مالك معاي ) وكان برفقته الفاضل اسماعيل نائبه واستاذ الشيخ علي الباقر من شؤون الطلاب بمحلية شرق النيل واستاذ هاشم عبد الفضيل مدير المرحلة الثانوية للتعليم الخاص ).. وخاطبني مدير التعليم بقوله ( مررتُ على عدد من المراكز ومنها الرائد والشهيد ابوبكر والمغاربة ليه انتي بس ) واخبرته بأن هذا واجبي الوطني، إلا أنه كان غاضباً بإعتبار أن المحلية ستوصم بأنه تم كشف الامتحان بها .
* كيف تم التعامل معكم بعد ذلك ؟
تم ايقاف استاذة أمل إسماعيل صاحبة الهاتف الذي اطلعت منه على الامتحان المسرب من المراقبة، كما أصدر قراراً بإيقافي ككبير للمراقبين، وتم تعيين الوكيلة سوسن فرج الله ككبير للمراقبين لمادتي الانجليزي والرياضيات، وطلب من الأجهزة الأمنية اخذنا أنا والاستاذة أمل إسماعيل وقال لهم ( دعوا القانون يأخذ مجراه )، وتم التحقيق معنا من قبل الاجهزة الامنية لمدة نصف ساعة وطلبت الاجهزة الامنية من مدير التعليم اعادتنا للمراقبة وكان ذلك .
* حدثينا عن الشكوى التي تقدمتِ بها لوزير التربية والتعليم بالولاية ؟
- بعد اصرار من ابنائي وإلحاح، انه لا يجب ان تمر القضية هكذا ورفضهم اتهامي وابعادي عن المراقبة لاني اكتشفت مايضر بمستقبل البلاد.. تقدمت بشكوى لوزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم فرح مصطفى بواسطة مدير المرحلة الثانوية ومدير التعليم بالولاية . وضحت فيها كل الحقائق حول تسرب الامتحان وما صاحبه من عقوبات متلاحقة .
* هل تمكنتِ من مقابلة وزير التربية ؟
- لقد ذهبت الى مكتب وزير التربية بالولاية فرح مصطفى وانتظرت من التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساءً ولكن لم احظ بمقابلته وكنت اريد توضيح ما جاء في الشكوى لكن رفضت السكرتيرة دخولي لمقابلته واشارت الى ان اللوائح تشير الى الاكتفاء بالمذكرة وفي حالة رغبة الوزير في مقابلتي سيتم الاتصال بي .
* تحدثتِ عن العقوبات التي تلاحقك ماهي ؟
- نعم بعد علم مدير التعليم بأمر الشكوى تم الاتصال بي من المحلية وطالبوني بإبلاغ وكيلة المدرسة سوسن فرج الله ومي عبدالرحيم بطلب الحضور للمحلية وقاموا بتسليمهم خطاب اعفائي وتعيين الوكيلة ككبير مراقبين لمادة الكيمياء المعادة واليوم سأستلم قرار اعفائي .
الجريدة


بواسطة : admin
 0  0  1933
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:50 مساءً الإثنين 29 أبريل 2024.