• ×

دبلوماسي حضر لقاء البشير والسفيرة البريطانية يوضح حقيقة "البركاوي"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية كشف السفير بوزارة الخارجية السودانية خالد موسى معلومات جديدة عن لقاء الرئيس السوداني عمر البشير بالسفيرة البريطانية روزاليند مارسن، الذي أشار له البشير في خطاب جماهيري بولاية النيل الأبيض.
وكان البشير قد ذكر في خطابه أن السفيرة البريطانية روزاليند مارسن حاولت أن تعطيه تعليمات حينما جاءت لتودعه عقب انتهاء فترة عملها بالسودان، مشيرا الى انه انتفض في وجهها، وأضاف: " (دايره تديني تعليمات وتوجيهات، صرفت ليها بركاوي صاح، وندّمتها والله على اليوم الأُمها ولدتها فيهُ ذاتو".
وقال السفير خالد موسى في مداخلة بأحد مجموعات التواصل الفوري "واتساب" حسب موقع الراكوبة إنه حضر لقاء البشير والسفيرة لأنه كان مكلفاً بكتابة المحضر. منوها ألى أن محضر المقابلة موجود بوزارة الخارجية حالياً.
وأضاف: كل ما أثير من تأويل لحديث البشير عن مصطلح "صرفت ليها بركاوي" غير صحيح، وقال إن اصل القضية هو ان السفيرة خرجت عن السياق البرتكولي للمقابلة وهي للشكر والوداع، وجنحت لفتح موضوعات سياسية خلافية خاصة عن جنوب السودان. فرد عليها الرئيس الصاع صاعين واتهم بلادها وسياستها الاستعمارية بأنها السبب الحقيقي وراء حرب الجنوب، وقال انه لا يقبل محاضرات اخلاقية من بلد تسبب في إشعال حريق الحرب والقتل والدمار بسياسته الاستعمارية وسياسة العداء ضد الشمال ومملاءة الحركة الشعبية
وأضاف السيفر خالد: "بعدها اصدرت وزارة الخارجية توجيهات لكل السفراء بان تقتصر مقابلات الوداع علي شكلها البرتكولي وليس لمناقشة قضايا سياسية"، منوها الى ان عددا من سفراء الدول الغربية ادانوا مسلك السفيرة، بما في ذلك السفير البريطاني لانه تصرف جافته الحكمة والحنكة الدبلوماسية.
وأكد موسى انه لم يحدث اي تصرف خارج السياق كما حاول المتأولون لكلمة بركاوي.


بواسطة : admin
 0  0  1567
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:04 مساءً السبت 18 مايو 2024.