• ×

د.ناهد قرناص : مالي لا أري الهدهد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية الوالدة رحمة الله عليها ..أزعجها فريق من النمل في بيتها فترة من الزمن ..حاولت معه بكل الطرق لكن الأمر لم ينجح ..إستشارت إحدى صديقاتها ..بلدياتنا ..فاذا بالصديقة تحذرها تحذيراً قوياً بألا تقرب النمل أبداً ..سألتها الحاجة ..(أعمل شنو طيب؟) ..قالت لها بكل ثقة (أمشي أقيفي قدام النمل وقولي ليهم ..أرحلوا من هنا ..وألا اشتكيكم للنبي سليمان) ..قالت لها أمي (طيب لو ما رحلوا؟ ) ردت بلدياتنا بذات الثقة (أشتكيهم طوالي للنبي سليمان) ..فقالت لها أمي (وألقاهو وين النبي سليمان عشان أشتكى ليهو؟؟)...هذا وقد صارت تلك المقولة مثلاً في أسرتنا للدلالة على إستحالة متابعة الأمر ..ونكتفي بالتحسر وضرب الكف بالكف.
تذكرت الطرفة أعلاه وأنا أقرأ الخبر الذي إنتشر وعم القرى والحضر ..بأن هناك مجموعة من النمل قد إلتهمت ما يقارب 450 جوال سكر ..كانت مخصصة للمواطنين ..أكلتها كاملة ولم تترك لنا شيئا ..ولا نملك غير الحسرة فقط ..فأين يمكن ان نلتقى سيدنا سليمان عليه السلام لكي نشتكي النمل؟؟ ..فهو الوحيد الذي علم منطقه وكان يمكن أن يسأله مباشرة لماذا التهم كل هذه الكمية مرة واحدة ؟ ما فيش في قلبه رحمة ؟ الا يعلم أن رمضان على الأبواب ؟ وأن المواطنين سيحتاجون لكميات أكثر من هذه ؟ ترى لو كنا في زمن النبي سليمان ..واشتكينا النمل ..كيف كان سيكون السيناريو ؟؟
أظن وليس كل الظن إثم ..أن النمل سيتكلم دفاعاً عن نفسه ..ويقول إنه يريد إتهام السكر نفسه ..ليه ؟ ذلك أن السكر ما أن يعرف بقرب شهر رمضان ..فأنه يستعد للإختفاء (كدا منو وليهو ) حتى يزداد سعره ويتضاعف ..ومن ثم يتم الإعلان عن توفيره بأسعار أعلى من التي كانت موجودة..فيظهر فجاة (برضو منو وليهو ) ويعود للأرفف في البقالات ..لذلك أغلب الكمية المذكورة ستكون ضمن طاقية الإخفاء هذه وليس للنمل علاقة بها من قريب أو بعيد.
سيتبسم سليمان ضاحكا من قولها ..قد صدقت النملة وكذب بشر كثيرون ..لكن النبي سليمان عليه السلام ربما سيستدير ليسألنا نحن الشاكين (ما هو الدليل على أن النمل اكل السكر؟ فالبينة على من ادعى واليمين على من أنكر )..حينها سيسقط في يدنا ..وربما استعنا بالهدهد لنبعثه الى ديار النمل ويأتينا بنبأ يقين يعزز روايتنا حول اتهام النمل ..فتكون المفاجأة ان الهدهد يشهد ..انه لم يجد الجوالات بمساكن النمل ..وانما لمحها في مخازن (التماسيح)..
حينها ستهمس النملة في أذن الهدهد (هسه جايب سيرة التماسيح ليه ؟ ربنا يجعل كلامنا خفيف عليهم ..الله وكيلك بدل تهمة اكل السكر ..كمان حيقولوا النمل هو الاكل الجبل الكانت شغالة فيهو الشركة الصينية في كسلا)
الجريدة


بواسطة : admin
 0  0  1125
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:08 مساءً الأحد 19 مايو 2024.