• ×

نهب وحرق 17 محلاً تجارياً بكردفان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أصيب عدد من المواطنين بجروح متفاوتة وتم نهب وحرق 17 محلا تجاريا بمدينة كيلك بولاية غرب كردفان من قبل قوات أبو طيرة وقال أحد مواطني المدينة "أن أحد أفراد قوات ابوطيرة أصيب بطلق نارى على يد مجهولين جنوب المدينة مساء الخميس، وعلى إثر ذلك هاجمت قوات ابو طيرة المتمركزة وسط المدينة سوق المدينة وانهالت على المواطنين ضربا بالبنادق والعصي مما أدى الى إصابة عدد من المواطنين بجروح متفاوتة ونهب وحرق 17 محلا تجاريا." وقال إن المواطنين والادارات الاهلية طالبت السلطات بطرد وترحيل هذه القوات فورا من وسط المدينة.

وألزمت السلطات بمحلية أبو جبيهة بجنوب كردفان منذ أسبوعين التجار الموردين للبضائع من الخرطوم اس أصيب عدد من المواطنين بجروح متفاوتة وتم نهب وحرق 17 محلا تجاريا بمدينة تخراج تصاريح مسبقة بكمية البضائع المطلوب جلبها وذلك بحجة معرفة حجم البضائع والسيطرة عليها تحسبا من تهريبها إلى دولة جنوب السودان. وقال مواطنون وقيادات محلية إن الخطوة أدت الى شح فى السلع الأساسية وزيادة أسعارها بنسبة 100%.
وأشاروا إلى أن سعر جوال الأسمنت ارتفع من 150 الى 300 جنيها، وجوال السكر من 300 الى 1100 وجركانة الزيت من 400 الى 720 وجوال الدقيق من 300 الى 850.

من جهة أخرى اشتكى مواطنو المحليات الشرقية بولاية جنوب كردفان من وعورة الطرق التى تربط مدن المحليات الرئيسية. وقال إبراهيم النعيمة أحد قيادات الإدارة الاهلية "إن مواطنى محليات العباسية وأبو جبيهة وقدير وتلودي ورشاد يعانون بشدة من وعورة الطرق خاصة فى فصل الخريف." وأشار إلى تسبب هذه الطرق فى وفاة الكثير من مواطنى تلك المحليات، الى جانب صعوبة حركة المواطنين ونقل البضائع بين هذه المدن والولايات الاخرى. وناشد الحكومة الاتحادية والولائية بالإسراع فى رصف الطريق الدائرى بالولاية وربطه بالطريق القومي.
(دبنقا)


بواسطة : admin
 0  0  968
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:38 صباحًا الثلاثاء 30 أبريل 2024.