• ×

وزير الزراعة : 4 أشخاص يحتكرون استيراد وتجارة القمح

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أعلن وزير الزراعة والغابات، عبد اللطيف عجيمي، تأييده لسياسة تحرير سلعة القمح، وكشف عن احتكار 4 أشخاص فقط عملية استيراد القمح وتجارته.

وأعلن الوزير، في اللقاء التنويري بوزارة الزراعة أمس، عن استهداف زراعة مساحة 43.6 مليون فدان في الموسم الزراعي 2018 _2019م، منها 39 مليون فدان في القطاع المطري و4.6 مليون بالمروي.

وكشف الوزير، عن توفير تقاوي قمح بما يغطي مساحة 600 ألف فدان في الموسم القادم، وعزا تراجع إنتاجية القمح في الموسم السابق لحجة المزارعين بعدم توفر التقاوي، كاشفاً عن اتجاه لوضع قانون إطاري للزراعة التعاقدية لحفظ حقوق الطرفين، مؤكداً سعي الوزارة لإيقاف فرض رسوم التحصيل في الطرق القومية.

وأشار الوزير إلى أن خطة الموسم الجديد تركز على القطاع المطري التقليدي والولايات التي خرجت من مشكلات الحروب وعدم الاستقرار لسهولة الاستثمار والشراكات فيها، وأضاف أن الخطة تهتم بزيادة الصادرات، وتوقع أن تصل إلى مليار دولار مقارنة بـ850 مليون دولار في الموسم الماضي.

من جانبه أكد وزير الدولة بوزارة الزراعة، الصادق صباح الخير، اهتمام الوزارة بتحريك مشاريع الأيلولة ومشاريع الإعاشة المتوقفة، مشيراً إلى التنسيق بين شركات روسية وتركية لتحريك هذا الملف، لافتاً إلى إلزام المزارعين بتغيير التركيبة المحصولية، متوقعاً إنتاجية حوالي 40 ألف طن من الزيوت.

الخرطوم: رحاب فريني


بواسطة : admin
 0  0  1181
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:37 مساءً الجمعة 26 أبريل 2024.