• ×

مسؤول ملف دارفور يصل اديس لبحث خارطة الطريق

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية وصل العاصمة الاثيوبية مسؤول ملف التفاوض حول دارفور أمين حسن عمر، لإجراء مشاورات مع الوساطة الأفريقية بشأن خارطة الطريق ، وأعلن عدم ممانعتهم التوقيع على اتفاق لوقف العدائيات كـ "تحصيل حاصل".

وحصدت هذه الخارطة موافقة الحكومة السودانية في 21 مارس من العام 2016، وبعد نحو ثلاث أسابيع لحقت بها قوى في المعارضة ووقعت عليها لكنها لم تشارك في الحوار الوطني الذي كان بين بنود الخارطة.

وتقول الوساطة الأفريقية إن الخارطة تسعى لمعالجة مشاكل السودان بوقف الحرب والعدائيات والمسائل الإجرائية لعملية الحوار والمسائل الإنسانية، كما تؤكد أنها تفتح الباب لإنهاء الحرب والاقتتال في المنطقتين ودارفور والترتيبات الأمنية ووقف إطلاق النار واستئناف المفاوضات لإكمال هذه القضايا.

وقال أمين في تصريح صحفي بأديس أبابا إن الحكومة السودانية تلقت دعوة من الوساطة الأفريقية لبرنامج ذي شقين، الأول إدارة تفاوض مع الحركة الشعبية حول المنطقتين للتوصل الى اتفاق وقف عدائيات، والثاني خاص بالتشاور حول كيفية تنفيذ خارطة الطريق التي تشمل المنطقتين ودارفور بجانب عملية الحوار الوطني.

وأضاف "اللقاء تشاوري مع الوساطة ولا يشمل لقاءات ثنائية مع أي طرف آخر".

وبشار الى أن الوساطة الأفريقية وجهت دعوات أيضا لحزب الأمة والحركة الشعبية- قيادة مالك عقار، بجانب حركات دارفور الموقعة على الخارطة للتشاور حولها، لكن هذه القوى امتنعت عن المشاركة في هذه المشاورات وطالب زعيم حزب الأمة الصادق المهدي بتأجيلها الى وقت لاحق.

وأفاد أمين حسن عمر أن المشاورات التي يديرونها مع الوساطة ترمي للتوصل الى خطة عمل لتنفيذ الخارطة التي وقعت عليها كل الأطراف بما فيها حركتي تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي، والعدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم.


بواسطة : admin
 0  0  921
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:37 مساءً الأربعاء 15 مايو 2024.