• ×

الحكومة السودانية تصدر حزمة قرارات لوقف إنهيار الجنيه

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أصدرت الحكومة السودانية، قرارات جديدة محاولة منها لوقف الانهيار المتسارع في العملة الوطنية في مواجهة العملات الأجنبية.

وحسب وكالة سونا فقد اطلع الرئيس البشير لدي لقائه ببيت الضيافة مساء اليوم محافظ بنك السودان المركزي د. حازم عبد القادر علي سير تنفيذ التوجيهات والقرارات الخاصة بسعر الصرف وتداعياته في الفترة الاخيرة .

وأوضح محافظ بنك السودان المركزي في تصريحات صحفية ان البنك المركزي سيشتري الذهب من مناطق الانتاج ويقوم بتصديره واي جهة ترغب في الذهب عليها شرائه مباشرة من بنك السودان ممثلا في مصفاة الذهب.

واكد حازم ان القرار سيزيد مشتريات البنك من الذهب الصادر ومن ثم زيادة حجم النقد الأجنبي لدي الدولة مما ينعكس اثره علي سعر الصرف.

وكشف محافظ بنك السودان المركزي عن الية جديدة يتم بموجبها شراء كل حصائل الصادر وكل موارد البائعين للنقد الأجنبي عبر غرفة التعامل بالنقد الاجنبي داخل المصرف التجاري المعني ومن ثم تتم عملية توظيف النقد الأجنبي وفقا لاولويات الاستيراد بجانب تجفيف كل استخدامات الدولار من السوق الموازي مما يحقق استقرارا في سعر الصرف.

ويمكن تخليص قرارات الاجتماع الاقتصادي بالنقاط التالية:
1. احتكار شراء و بيع و تصدير الذهب المنتج محلياً لبنك السودان.
2. تحجيم الاستيراد و حصره علي موارد البنوك و تعطي الاولوية لاستيراد مدخلات الانتاج الزراعي و الصناعي و الادوية.
3. استمرار بنك السودان في توفير التسهيلات لاستيراد السلع الإستراتجية مثل القمح.
4. تجفيف استخدامات العملة التي يتم الحصول عليها من السوق الموازي بغرض تضييق الخناق علي تجارة العملة خارج القنوات المعتمدة.


بواسطة : admin
 0  0  3224
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:35 مساءً الجمعة 26 أبريل 2024.