• ×

مظاهرات داعمة للخلاص في (5) عواصم عالمية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية / الخرطوم/ تظاهر السودانيون في عدة دول عالمية أمس بالتزامن مع مسيرات الخلاص بالدخل أمام السفارات السودانية في بريطانيا وهولندا وأمريكا وألمانيا وكندا ضد الجوع والغلاء وإسقاط النظام ونظم عشرات السودانيين أمس وقفة احتجاجية أمام السفارة السودانية بلندن تضامناً مع مسيرة الخلاص ببحري. وردد المتظاهرون هتافات تدعو لإسقاط النظام وتنادي بسلمية التظاهر ورفض الغلاء وارتفاع الأسعار.
واستدعت السفارة السودانية الشرطة البريطانية وامتنعت عن استلام مذكرة تم إعدادها بواسطة المتظاهرين.
وفي هولندا تظاهر عشرات السودانيين أمس الأربعاء أمام السفارة السودانية في مدينة لاهاي تضامناً مع مسيرة الخلاص وخاطب المظاهرة التي استمرت من الساعة الواحدة حتى الساعة الثالثة ظهراً عدد من ممثلي القوى السياسية والروابط والاتحادات السودانية في هولندا.
وأعلن مصطفى عبد الرحمن علي دينار في كلمته أمام المتظاهرين تضامن الجالية السودانية في هولندا مع مسيرة الخلاص التي نظمتها المعارضة ببحري. وندد بالاعتقالات والغلاء وارتفاع الأسعار وأكد مناهضتهم لهيمنة المؤتمر الوطني على الأوضاع في البلاد وفصل وتشريد عمال الخدمة العامة.
وفي العاصمة الأمريكية واشنطن تظاهر أيضا عشرات السودانيين أمس الأربعاء أمام السفارة السودانية بواشنطن تضامنا مع الاحتجاجات التي انتظمت الخرطوم وعدد من مدن السودان تنديداً بالغلاء وارتفاع الأسعار. وقال معتصم احمد صالح الناطق الرسمي بإسم تحالف قوى المعارضة السودانية بأمريكا "إن مظاهرة واشنطن تأتي في إطار المظاهرات التي انطلقت في عدد من العواصم والمدن الغربية مثل اوتاوا وتونتو و كالقري في كندا ولندن وهولندا والسويد تعبيراً عن التضامن مع مسيرة الخلاص التي نظمتها المعارضة أمس بالسودان."
وفي نيويورك سلم عدد من القيادات السياسية والمدنية مذكرة لرئيس مجلس الأمن لشهر يناير وممثل كازخستان السفير كيرات عمروف ومساعد الأمين العام للأمم المتحدة لحقوق الإنسان أندريو قلمور، بالإضافة إلى منظمة العفو الدولية وهيومان رايتس ووتش. وقال معتصم "إن المذكرة نددت بانتهاكات حقوق الإنسان في السودان ، وقمع المظاهرات السلمية والاعتقالات التي طالت المئات من القيادات السياسية والصحفيين والناشطين كما استنكرت المذكرة المصادرات المتكررة للصحف. وأضاف معتصم احمد صالح الناطق الرسمي بإسم تحالف قوى المعارضة السودانية.
وفى العاصمة الالمانية برلين خرج عشرات السودانيين فى تظاهرة حاشدة نددوا بالغلاء وارتفاع الأسعار وطالبوا المتظاهرين بإطلاق المعتقلين فورا ووقف الحرب وتسليم المطلوبين لدى المحكمة الجنائية الدولية انفسهم للمحكمة ، الى جانب تقديم كل من نهبوا وأفسدوا وأجرموا فى حق الشعب السودانى للمحاكمة. وقال المتظاهر سيف الدين مساعد عوج الدرب "إن السودانين بالمانيا بالتزامن مع مسيرات الخلاص بالداخل تظاهروا أمس أمام السفارة السودانية ببرلين ورددوا شعارات تندد بالغلاء وتنادي برحيل النظام وتدعو الجيش والشرطة للانحياز للشعب."
(دبنقا)


بواسطة : admin
 0  0  823
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:22 مساءً الجمعة 17 مايو 2024.