• ×

شمائل : التململ في المؤتمر الشعبي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية لم يعدْ التململ داخل صفوف منسوبي حزب المؤتمر الشعبي خافياً، فها هو يخرج إلى العلن عبر البيانات والوقفات من قبل كيانات الطلاب والشباب التي طالبت القيادة، باتخاذ موقف واضح من الاحتجاجات والعنف المستخدم لتفريقها.

أمس أصدر حزب المؤتمر الشعبي بياناً يقول فيه “إنَّ الحزب لن يسكت على التصرفات المخالفة للسلطات في مواجهة المحتجين سلمياً”. وواصل البيان الصادر من الأمانة السياسية القول “المؤتمر الشعبي من منطلق مسؤوليته الوطنية والدينية والأخلاقية، يحذر بشدة من تداعيات هذا السلوك الوحشي من الأجهزة الأمنية على استقرار الأوضاع في البلاد“. وطالب البيان بوقف “كل ألوان الكبت ومصادرة الحريات“.

يبدو أنَّ مبادرة الطلاب والشباب علا صوتها الرافض أصلاً لمبدأ المشاركة، ولم تجد الأمانة السياسية إلاَّ أن تصدر بياناً شديد اللهجة..لكن!

هل يحذر الشعبي عبر بياناته المتتالية منذ موكب (الثلاثاء)، الحكومة ويلوّح ضمنياً بالخروج من الحكومة، وفي ذات الوقت يغازل المعارضة، ليرى أيهما بدا أقرب يرجح كفته عليه، أم أنَّ الشعبي فقد فعلياً القدرة على اتخاذ مواقف حاسمة وقاطعة ولم يعدْ في مقدوره إلاَّ أن يصدر بيانات التنديد والشجب والإدانة، ثم يواصل مشاركته الصورية في حكومة الوفاق.

ما يحدثُ الآن بغض النظر عن النتائج التي سيقود إليها، سوف يجعل الشعبي في مهب الاستقطاب الحاد داخله، سوف يرتفع صوت التيار الرافض لمبدأ المشاركة وفعلياً يحدث الآن، وسوف لن يجد تيار المشاركة حججاً ولا مبرراتٍ ليقنع التيار الرافض، فلم يترك له المؤتمر الوطني وأجهزته في وثيقة الحريات سطراً بلا ضربة سيف ولا طعنة رمح.

أظنُّ أنَّ الشعبي أصبح متيقناً أنَّ الحريات التي يتحدث عنها منذ دخوله في الحوار، مجرد حبر في ورق لا قيمة لها ولن يُعمل بها، وسوف يظل يرددها في كل بيان وفي كل تصريح، لكنه على يقين أنَّه وكلما اقتربتْ 2020 كلما زادتْ السلطة درجة شراستها وانقضت على ما تبقى من حريات.

الشعبي فيما يبدو سوف يظل في هذا الموقف طويلاً، يحاول أن يؤدي دور الأستاذ في قضية الحريات ويحاول أن يُذكر السلطة في كل مرة بوثيقة حرياته غير الموجودة، ويصرخ، الحريات، الحريات.. وكلما اشتدَّ عليه التيار الرافض دبَّجتْ القيادة بياناً شديد اللهجة، لكن لا يبدو أنَّه سيتقدم خطوة أكثر من ذلك.
التيار


بواسطة : admin
 0  0  868
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:28 مساءً الأربعاء 8 مايو 2024.