• ×

عبد الباقي الظافر : رشوة للسيد الوزير !

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية حينما دخل رجل الأعمال المصري لمكتب الوزير كان يسأل نفسه عن ثمن شراء ذمة المسؤول الرفيع.. لم يلجأ الضيف الأجنبي للتلميح أو الإيحاء بل قدم الرشوة بأبلغ العبارات.. تلك الدراما الحزينة كشفها وزير البيئة بالخرطوم الأستاذ حسن إسماعيل أمس في مؤتمر صحفي.. ملخصها أن رجل أعمال مصري عرض عليه رشوة لتأجيل تطبيق قرار منع تداول أكياس النايلون.. وحسب الوزير الحسن أنه ليس وحده من خضع لامتحان الرشوة.. رجل أعمال أجنبي آخر عرض رشوة لمسؤول في ذات الوزارة..

في ناحية بعيدة كان رجل الأعمال السوداني وجدي ميرغني يعقد اتفاقاً مع الحكومة الإثيوبية.. حيث تم الاتفاق على تشييد مصنع غزل ونسيج برأسمال مال مائة مليون دولار.. مصنع وجدي يوفر أكثر من ألف وثلاثمائة فرصة عمل في إثيوبيا.. حسب الخبر الوارد في الزميلة التيار أن المصنع الجديد سيستورد القطن من مزارع وجدي بالسودان.. الاتفاق يمثل الفصل الأول من اتفاق استثمار مبلغ مئتي مليون دولار في إثيوبيا تخطط شركة (انتريد) لبسطه في الأراضي الجبلية في إثيوبيا الشقيقة.

قبل أيام كان السيد وجدي ميرغني في صحبة عدد من رجال الأعمال يبيعون الهواء للحكومة السودانية.. حيث قدم وجدي وإخوته خطة لزيادة الصادرات السودانية بمبلغ عشرة مليارات دولار في غضون ثلاث سنوات .. وجدي الذي يرأس غرفة المصدرين يبيع حلم مشروع بزيادة الصادرات السودانية ثم في صباح اليوم التالي يمضي إلى إثيوبيا في درجة رجال الأعمال إن لم يستغل طائرته الخاصة.

لست في مقام التشكيك في نوايا رجال الأعمال في السودان.. أغلب الظن أنها خطط طموحة ونوايا صادقة.. لكنها ليست واقعية.. هل يجرؤ رجل أعمال سوداني لتقديم رشوة لمسؤول أثيوبي.. لن يحدث ذلك أبداً.. القوانين الصارمة مستخدمة لتطمين الاستثمار الأجنبي في إثيوبيا.. في يوغندا التي تماثلنا في الشمولية تم فصل وزير حينما حاول ابتزاز تاجر سوداني يملك أعمالاً محدودة في ذاك البلد البعيد.

إذا ماذا فعل (السيستم) لرجل الأعمال المصري الذي قدم رشوة.. أغلب الظن أنه يبحث عن وزير أرفع من الحسن.. المصري لم يكن يعلم سوءاً في وزيرنا ولا ضائقة مالية تجعله قابلاً للبيع.. لكنه الإحساس بالفساد المستشري.. الإحساس الذي يجعل كل مواطن يعتقد أن كل من يركب عربة فارهة مجرد لص حريف.. وأن أي مسؤول من الممكن رشوته في المكان المناسب والمبلغ المناسب.

بصراحة.. نحن الآن تجاوزنا مرحلة الإحساس الزائد بالفساد.. وصلنا مرحلة التعايش مع الفساد.. يتم تجليس اللصوص في المقاعد الأمامية في الأندية الرياضية.. بعضهم ينالون الأوسمة بعد تبييض ثرواتهم عبر الدخول في تحالفات سياسية.. سيد وجدي أنا أتعاطف معك ليست هذه بيئة صالحة للاستثمار.

الظافر (الصيحة )


بواسطة : admin
 0  0  1243
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:31 صباحًا الإثنين 6 مايو 2024.