• ×

اسعار مواد البناء تعود للإرتفاع مع ركود في الأسواق

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ارتفعت أسعار مواد البناء بعد انخفاض طفيف خلال الأسبوع الماضي، وعاود طن الأسمنت ارتفاعه ليصل لأعلى سعر "2100" جنيه، فيما تراوح طن الحديد ما بين "17.5 إلى 19" ألف جنيه بحسب الخام والمقاسات، ويتفق أغلب التجار والمتعاملين بالسوق على تراجع القوة الشرائية لما دون المتوسط، وعزوا الأمر لتقلب وارتفاع أسعار الدولار وتأثيره على السوق بشكل مباشر. وأكد صاحب مغلق بالكلاكلة اللفة تراجع الطلب على الأسمنت عقب زيادة أسعاره.
وقال صاحب مركز توزيع حديد الأسعد بالسجانة، أبو عبيدة حسين إن كميات الحديد بالسوق باتت أقل من المعدلات المتعارف عليها، وعزا الأمر لعدم مقدرة التجار على تصريف ما بالمخازن من كميات الحديد وقلة الطلب، وأكد معاودة ارتفاع أسعار الحديد بكافة أنواعه ومقاساته.
وقال أبو عبيدة لـ "الصيحة" إن طن الحديد مقاس "3" لينيه وصل إلى "90" ألف جنيه مقارنة بـ "17" ألف قبل أسبوع، مشيراً إلى أن بعض المحال تبيع بأكثر من 20 جنيهاً تخوفاً من عدم تراجع الدولار وزيادته أكثر من سعره الحالي. أما الحديد مقاس "4" لينيه، فقال إنه يباع بسعر "18" ألف جنيه مقارنة بأقل من "16" جنيهاً لذات الفترة السابقة.
وأشار لتسبب هذا التذبذب في إحداث ربكة بالسوق، لافتاً إلى أن تصاعد أسعار الدولار أرغم المصانع التي تتعامل باستيراد المواد الخام من الخارج بالعملة الصعبة على رفع الأسعار للطن وقلل من توقعات انخفاض السعر قريباً. مؤكداً أن الأمر مرهون باستقرار أسعار الدولار وليس فقط محض انخفاض عابر وطفيف، وفسر قوله بأن الدولار دائماً ما ينخفض عند نهاية الأسبوع ويستمر منخفضاً حتى يوم السبت ثم يعاود الارتفاع مجدداً.
فيما كشفت جولة "الصيحة" أمس أن أسواق مواد البناء بالسجانة غير مستقرة. كما يقول عدد من العاملين بالسوق والسبب كما اتفق جميع من استطلعناهم يتمثل في تصاعد الدولار فيما كشف بعض التجار عن تقليل كميات الشراء من المصنع تماماً لحين استقرار الوضع. وقالوا إن الطلب تراجع على السلعة وبالتالي فلا فائدة من جلب الحديد بكميات كبيرة وإلا ستكون الخسارة هي النتيجة الحتمية، فيما كانت جملة "لا توجد أسعار ثابتة"، هي الأكثر تداولاً بين التجار حيث تتقلب الأسعار باستمرار.


بواسطة : admin
 0  0  1222
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:42 صباحًا الجمعة 26 أبريل 2024.