• ×

اتفاق سوداني ـ موريتاني علي التعاون والتنسيق في المحافل الدولية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية اتفق السودان وموريتانيا، على التعاون والتنسيق المشترك في المحافل الإقليمية والدولية، بجانب تفعيل الاتفاقيات الموقعة بينهما من خلال وضع جدول زمني لكل اتفاقية.

ووصل الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، الخرطوم، يوم الإثنين، في زيارة ليومين، يجري خلالها مباحثات مع الرئيس السوداني عمر البشير الذي استقبله في مطار الخرطوم برفقة عدد من المسؤولين في الحكومة السودانية.

وعلى الفور انعقدت بالقصر الرئاسي اجتماعات اللجنة العليا المشتركة البلدين، برئاسة البشير وولد عبد العزيز.

وبحثت اللجنة تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الزراعة والصناعة والتعدين والنقل الجوي والبحري بين البلدين، إضافة إلى العديد من المجالات الاخرى بجانب موقف تنفيذ الاتفاقيات السابقة الموقعة بين البلدين.

وقال البشير لدى مخاطبته الاجتماعات، بحسب وكالة السودان للأنباء، إن توفر الإرادة السياسية لدى البلدين سيفضي بهما إلى مزيد من تجويد العمل وتعزيز مسيرة الانطلاق.

وأكد متابعة قيادتي البلدين وإشرافهما المباشر على تنفيذ قرارات اللجنة وإزالة العقبات أمامها، وقال إن السودان وموريتانيا وقعا أكثر من 35 اتفاقية منذ العام 2007م، مشيراً إلى وضع جدول زمني لكل واحدة منها.

وأوضح أن التعاون بين الجانبين شهد نقلة مقدرة بما يساعد على دفع التعاون خاصة على المستوى الاقتصادي ليبلغ مداه.

من جهته قال الرئيس الموريتاني في كلمته امام اجتماعات اللجنة العليا إن التئام الاجتماعات يشكل فرصة لتقييم حصيلة وأولويات التعاون الثنائي بين الخرطوم ونواكشوط.

وأوضح أن المتغيرات الدولية تتطلب تقوية آليات التعاون بين البلدين خاصة في مجال مكافحة الإرهاب والفقر.
وأضاف "لابد أن نضع في أولوياتنا التعاون الثنائي في مجالات المياه والمعادن والإسكان والعمران وتكنولوجيا الاعلام والاتصال والتكوين المهني".

وكان وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية، السفير عطا المنان بخيت، قال في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم إن الزيارة من شأنها تعزيز العلاقات بين البلدين ووصفها بأنها متميزة.

وذكر أن الرئيسين سيعقدان جلسة مباحثات مغلقة تبحث مستجدات الأوضاع فى المنطقة العربية والاسلامية والافريقية، كما سيعقدان جلسة مباحثات تتناول سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأعلن عن توقيع عدد من الاتفاقيات، ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية في ختام المباحثات بحضور رئيسي البلدين في مجالات التعاون المشترك.


بواسطة : admin
 0  0  844
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:29 مساءً الأحد 19 مايو 2024.