• ×

السلطات البريطانية تحقق مع "سوداني وسودانية" بتهمة إعداد متفجرات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ترجمة عبدالمنعم همت

أوردت صحيفة التايمز اللندنية الشهيرة والتي صدرت صباح الثلاثاء 31 أكتوبر وفي الصفحة الثالثة عشر خبراً مطولاً عن تحقيقيات تجريها السلطات البريطانية مع شابة وشاب سودانيين متهمات بالاعداد لمتفجرات وتقول تفاصيل الخبر الأتي

أوردت النيابة العامة أن زوجين كانا قد التقيا في موقع للتعارف وخططا لتنفيذ هجوم انتحاري له صلة بتنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.
تعرف منير حسن محمد 37 عاماً لاجئ سوداني على رويدا الحسن عبر موقع (سنقل مسلم) وقالت النيابة العامة بأن رويدا وبحكم أنها صيدلانية ولها معرفة تامة بالمواد الكيماوية، حيث أنها قامت بتزويد منير بالمعلومات الكافية لصناعة قنبلة الريسين السامة.
منير حسن يسكن في شارع ليوبولد، ديربي . أما رويدا الحسن فتسكن ويلسون لين ،شمال غرب لندن. حيث انهما أنكرا علاقتهما بالتحضيرللقيام باعمال ارهابية في الفترة مابين نوفمبر2015 الى ديسمبر2016.
وذكرت المدعية العامة آن وايت بأن المتهمين قد مثلا أمام محكمة (أولد بايلي) وأوضحت أن منير حسن قد وصل الى المملكة المتحدة قبل ثلاثة سنوات ، وكان على اتصال عبر الفيس بوك بشخص يرجح أنه قيادي في تنظيم داعش. وقالت آن ان منير ورويدا كانا يتبادلان مقاطع اعدامات والتي تعد ضمن العمل الدعائي لداعش، ولقد تم تبادل الافكاربينهما, وذكرت المدعيه أنه وعندما تم القاء القبض على منير حسن وُجدت بحوزته مكونان من أصل ثلاث من مكونات لقنبله بيروكسيد الاسيتون. وقالت أن هذا الوضع عكس السهوله النسبيه لاعداد أعمال ارهابية في ظل توفر الانترنت. وأوضحت المدعيه العامه أن منير عرف نفسه في موقع(سنقل مسلم) بأنه مواطن بريطاني من السودان ، ويبحث عن زوجه لانجاب أطفال وذكرت المدعيه أن منير قد كذب في ملف التعارف، حيث ذكر بأنه فيزيائي في مجال النفط ،بينما الحقيقه أنه يعمل في مصنع للاغذية ويستخدم بطاقة هويه مزورة.
كما أشارت الى أن رويدا قد تحصلت على درجة الماجستير في الصيدلة من جامعة لندن. وقد تم ارتباط عاطفي سريع بينهما ، وبحلول ربيع2016 كانا قد تواصلا عبر الواتساب حيث زودته رويدا بمعلومات كافيه عن مكونات القنبله.
وبالاضافة الى مقاطع الفيديو المتطرفه فلقد تبادلا النكات والحوار وناقشا وضع منير (الهش) كلاجئ وأضافت المدعيه بأن رويدا أعطت منير مبلغاً من المال. وتواصل المدعيه لتقول بأن منير كان على تواصل مع شخص يعتقد أنه قائد داعش (أبوبكر الكردي) حيث عرض منير المشاركة في عمل جديد في المملكة المتحدة والتي تعني عمل ارهابي. وفي 11 أغسطس اتصل منير عبر الفيس بوك بقائد داعش الكردي قائلاً: أنا منير لقد أبلغوك عني. يا أخي عليك باعطاء الاوامر وعلينا الطاعه للامير.
وقال المحامي تشارلز يوت ، ان الادعاء قد أعطى انطباعاً مضللاً عن منير. أما محامي رويدا فقد قال أن رويدا قد ساعدت منير بحسن نيه. وتستمر القضية.


بواسطة : admin
 0  0  2083
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:29 صباحًا الأربعاء 15 مايو 2024.