• ×

البيئة تتمسك بإنشاء محطة نفايات بام درمان وسط احتجاج شعبي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية تمسك رئيس المجلس الاعلى للبيئة والتنمية الحضرية بولاية الخرطوم الوزير حسن اسماعيل، بقيام محطة الحارات بأمدرمان لتدوير النفايات، في وقت اعتبر سكان بالمنطقة تمسك الحكومة بتشييد المحطة اعلاناً لتهجير سكان (8) حارات.
وقال رئيس المجلس الأعلى للبيئة، إن المحطة ستُنشأ في مكانها بأمدرمان، وأضاف أن المحطات يتم اختيار اماكنها بأسس محددة حتى لا تتحرك العربات في مسافة ابعد من ٨ كيلو مترات.
ومن جانبه اعتبر ممثل سكان الحارة 100 حاتم حسن احمد تمسك الحكومة بتشييد المحطة اعلاناً لتهجير سكان الحارات (38، 46، 54، 61، 73، 100، 72 و75)، وكشف عن مخاطبتهم لاتحاد الصحفيين لاصدار بيان لمناهضة انشاء المحطة، ونوّه إلى أن عدد سكان الحارات المتضررة من انشاء المحطة سيفوق النصف مليون نسمة.
وقال ممثل السكان وفقاً لـ الجريدة: (اذا واصلت الحكومة في انشاء المحطة سنعلن اعتصاماً مفتوحاً في موقع المحطة)، وطالب الحكومة بإيجاد مكان بديل للمحطة يتطابق مع المعايير العالمية للاشتراطات البيئية.
وكان سكان مدينة الصحفيين والحارات المجاورة بأمدرمان قد خرجوا في تظاهرة احتجاجية امس الاول، بعد الشروع في انشاء محطة مكب وتدوير نفايات وسط الحارات.
وفي السياق ذكر رئيس المجلس الاعلى للبيئة لدى تفقده سير العمل أمس، بالمحطة الوسيطة بكرري أن المحطات الوسيطة للنفايات هي محطات مناولة صديقة للبيئة تعمل على تحويل نفايات الآليات التي تجمعها من دائرة نصف قطرها (8) كيلومترات مربعة الى الجرارات سعة ٧٥م٣ لنقلها لمصانع اعادة التدوير والمرادم النهائية.
وأردف الوزير في تعميم أمس، أن تلك المحطات ليست مكبات نهائية للنفايات كما يروج لهذا الامر قلة محسوبة للمواطنين لتحريضهم ضد هذه البنية التحتية المهمة للنفايات وهي تقانة معمول بها في كل مدن العالم.
وأشار رئيس المجلس، الى ان تجاوزات استخدام المحطات الوسيطة السابقة لن تتكرر وحسمها القانون بعقوبات رادعة، وتعهد بحراسة تنفيذها بصرامة لا تقبل التسويف او الاستثناء وتحفظ حق الولاية تجاه من يثيرون ما وصفها بالبلبلة دون علم، ودعا كل من يريد الاطمئنان لزيارته بالمجلس الاعلي للبيئة او هيئة نظافة ولاية الخرطوم، وقال (أبوابنا مفتوحة للجميع وفِي كل الأوقات).
ولفت اسماعيل الى ان مسؤوليتهم تتمثل في حماية البيئة، وردد (بالتالي لن نسمح بأن تكون استراتيجياتنا ضارة بالبيئة)، وأبان أن الهدف من تلك المحطات هو استدامة تجويد خدمات النظافة بالولاية التي تشكل هاجساً كبيراً للجميع، وقال (سنصطحب مكونات المجتمع في تقييم اداء هذه المحطات وسنحرص على ان تكون صديقة للبيئة والجوار).


بواسطة : admin
 0  0  864
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:08 صباحًا الأحد 5 مايو 2024.