• ×

أين سيلعب برشلونة في حال إنفصال كتالونيا ؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية يشغل بال عشاق كرة القدم مسألة انفصال إقليم كتالونيا، الذي يتبعه نادي برشلونة العريق، فالـ"بارسا" يلعب في "الليجا" منذ تأسيسها عام 1929، وفاز باللقب 24 مرة، وله عشرات الملايين من المشجعين في أنحاء العالم.

وبصرف النظر عن تطورات العملية السياسية، فإنه في حال انفصال إقليم كتالونيا، وإعلان دولته المستقلة، يُتوقع أن يكون لذلك تأثيرًا كبيرًا على كرة القدم، فقد صرح خافيير تيباس، رئيس الليجا: "إذا نجح (الانفصال)، لن تستطيع الأندية الكتالونية اللعب بعد ذلك في الدوري الإسباني".

وهذه الأندية هي: برشلونة، وإسبانيول، وجيرونا، وكذلك تاراخونا ورويس، اللذان يلعبان في الدرجة الثانية.

وأوضح تيباس، حسبما نقل موقع "شبورت بيلد" الألماني: "القانون يقول إن أندورا هي الدولة الوحيدة، التي يُسمح لها بالمشاركة في المنافسات المحلية الإسبانية".

لذلك فإن برشلونة لا يمكنه اللعب في الليجا، إلا بتغيير القانون من خلال البرلمان الإسباني، لكنها مسألة مستبعدة، بسبب تأييد النادي لحركة الانفصال الكتالونية.

جيرارد فيجوراس، وزير الرياضة في كتالونيا، صرح قبل الاستفتاء بأن في حال الانفصال، فإن الأندية الكتالونية عليها أن تقرر أين تريد أن تلعب في المستقبل، "في الليجا، أو في دولة من دول الجوار، مثل إيطاليا، فرنسا، أو إنجلترا؟".

ولا يعتقد فيجوراس أن خروج برشلونة من الدوري الإسباني، مسألة تم حسمها.

وهناك حل آخر لأندية كتالونيا، يتمثل في إنشاء دوري محلي للإقليم، لكن السؤال هو: كيف ستكون قيمة هذا الدوري؟

نجوم الرياضة والانفصال

تحول المدافع جيرارد بيكيه إلى رمز للاستفتاء، فقد أعلن رأيه صراحةً على "تويتر" مؤيدًا إجرائه، كما قام بالتصويت أيضًا، ورد عليه زميله في منتخب إسبانيا، سيرجيو راموس.

ثم تابع كثيرون دموع بيكيه، وهو يتحدث عما وقع من الشرطة الإسبانية، أمس الأحد، من تعامل عنيف مع المصوتين، وعرض اعتزال اللعب مع منتخب إسبانيا.

أما المدرب جوارديولا، فقد أظهر قلقه، وقال لراديو كتالونيا: "إنهم يدعمون رجال شرطة يهاجمون أناسا كانوا يريدون الذهاب إلى التصويت، إنهم ليسوا (قطاع طرق) يسرقون بنوكا".

وتابع: "الناس أصيبوا بجروح من الرصاص المطاطي، وهو غير شرعي في كتالونيا"، وعمومًا فإن جوارديولا يعد لسنوات طويلة من مؤيدي الانفصال.

وبالنسبة لنجم التنس، رافاييل نادال، فيرتبط بمدينة برشلونة بشكل قوي، رغم أنه مشجع لريال مدريد.

ويقف نادال على الحياد في هذا الاستفتاء، ويقول: "لا أرى إسبانيا بدون كتالونيا، ولا أرى كتالونيا بدون إسبانيا"، حسبما نقل موقع "جازيتا إيسبورتيفا".

أما ليونيل ميسي، فلم يصدر حتى الآن أي تصريحات علنية بشان الاستفتاء، والانفصال عن إسبانيا، ونفس الأمر ينطبق على الألماني أندريه تير شتيجن، حارس برشلونة.
DW ©


بواسطة : admin
 0  0  1134
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:46 صباحًا الأحد 28 أبريل 2024.