• ×

البشير عن الدعم السريع : انا فخور لأن لدي رجال أسند عليهم ظهري

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية امتدح الرئيس السوداني، عمر البشير، قوات (الدعم السريع) واعتبرها مخزوناً استراتيجياً للدولة في حسم التمرد بدارفور، وتحقيق الأمن في البلاد.

وتشكلت قوات (الدعم السريع) في 2013 من قوة قوامها القبائل العربية في دارفور قبل أن تتوسع أهدافها لتضم قبائل مختلفة. وأجاز البرلمان السوداني في يناير الماضي قانون لسنة 2017، بتبعية تلك القوات للجيش، وأن تعمل تحت إمرة القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وكانت (الدعم السريع) تتبع قبل ذلك لجهاز الأمن والمخابرات، وتثير جدلا متعاظما بحسبانها مليشيات غير رسمية، تشارك في المعارك بإقليم دارفور والمنطقتين، وتتهم بارتكاب انتهاكات جسيمة أثناء معاركها، وهو ما ينفيه قادة تلك القوات ويؤكدون اسهامهم في مساعدة القوات النظامية الرسمية والعمل على حماية المدنيين.

وامتدح البشير الذي كان يخاطب حشداً جماهيراً بمنطقة (ام القرى) بولاية جنوب دارفور، السبت، تجربة قوات (الدعم السريع) في حسم التمرد بدارفور وتحقيق الأمن والاستقرار بالإقليم، ووصفها بالمخزون الاستراتيجي للدولة.

وقال إنها تعمل الآن على تأمين حدود السودان مع ليبيا ومصر وتشاد من "المرتزقة وتجار البشر وعمليات التهريب".

واثنى الرئيس على قائد قوات الدعم السريع حمدان دقلو الملقب بـ(حميدتي) قائلا إنه لم يخذله وحشد آلاف القوات لمواجهة التمرد وتمكن من حسمها في معركة (قوز دنقو) بجنوب دارفور.

وأضاف "أشهد بأن رجال الدعم السريع لم يتزحزحوا إلى الخلف وأنا فخور بأن لدي رجال أسند عليهم ظهروا ،وقضوا على التمرد".

وتعهد البشير الذي يزور دارفور هذه الأيام ببسط الأمن في كل السودان وإعادة الاستقرار لدارفور، مضيفاً "السودان سيكون آمناً وأن دارفور ستكون آمنة كما كانت".

ودعا إلى وحدة الصف والكلمة، مجدداً العهد بدعم الأمن والاستقرار بالإقليم وبسط هيبة الدولة، وقال إنه التقى النازحين بمعسكري كلمة وشطايا وتعهد بالاستجابة لمطالبهم في الأمن والتنمية والخدمات والاستقرار.

وأضاف البشير أن المتمردين يتاجرون بقضايا دارفور لتحقيق مصالحهم الخاصة، ووصف الحركات المسلحة بالمرتزقة في ليبيا يحاربون لمن يدفع أكثر، وقال إن دارفور ستكون آمنة وكذلك كل السودان "رغم أنف المتمردين والمخذلين".


بواسطة : admin
 0  0  835
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:22 صباحًا الجمعة 26 أبريل 2024.