• ×

شمائل النور تكتب : مسؤولية جائزة نوبل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية نحو )370( ألفاً من الروهينجا فروا إلى بنغلاديش بعد اندلاع أعمال العنف قبل نحو أسبوعين، أُحرقت فيها قرى بكاملها.

وهي ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها الروهينجا إلى العنف، أصبحت الحملات ضدهم شبه راتبة.

ربما هناك كُثر غير مهتمين ولا يعرفون من هم الروهينجا وماهي مشكلتهم.. الروهينجا وصلوا سقف الاضطهاد العرقي والديني، لا أدري إن كان هناك تصنيف وضعهم في أعلى مراتب الأقليات المضطهدة في العالم.

تؤرخ بداية الكراهية ضد الروهينجا في أعقاب الحرب العالمية الثانية.. لكن حادثة قتل بوذيين متطرفين عدداً من دعاة مسلمي الروهينجا في 2012 بداية الانفجار الذي أعقبته حرب شاملة عليهم.

الروهينجا يتمركزون في ولاية (رخين) في ميانمار ذات الأغلبية البوذية.. وترفض الأغلبية البوذية الاعتراف بهم، بدواعي أنهم وصلوا إلى هذه الأرض نتاج لحركة هجرة غير شرعية.

وفوق ذلك، هم محرومون من المواطنة.

وفقاً لمراسل (بي بي سي) الذي استطاع دخول (راخين) التي تُفرض عليها قيود مشددة، فقد شهد على إحراق قرى دون أن يُحرك ذلك السلطات الحكومية لإيقاف ذلك.

المؤسف حقاً، والأكثر إيلاماً أن زعيمة ميانمار سان سوتشي، حائزة جائزة نوبل للسلام، تتويجاً لنضالاتها لأجل الديمقراطية، لكنها الآن تفشل في حماية هذه الأقلية التي تحملت من الاضطهاد ما يكفي أقليات العالم وأكثرياته.

لك أن تتصور، حجم المعاناة لهؤلاء الروهينجا.. محرومون من الحصول على الجنسية ويتبع ذلك المواطنة، يواجهون القتل والحرق والتشريد، لكونهم مسلمين أولاً ومهاجرين ثانياً.

هي ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها الروهينجا لمثل هذه الحملات التي تستمر أسابيع، ثم يقوم العالم بمهام الإدانة والشجب، ثم ينتهي الأمر عند هذه المحطة، ويعود الروهينجا إلى معاناتهم المتصلة لعهود طويلة.

سان سو تشي، الحائزة جائزة نوبل للسلام، والجالسة في موقع المتفرج الآن على معاناة الروهينجا، تتعرض لهجوم من المنظمات الحقوقية جراء صمتها إزاء ما يجري لهذه الأقلية، سان سو تشي، لم تتذكر معاناتها ضد الطغمة التي كلفتها سنين عدداً من النضالات دفعت فيها الكثير حتى تُوجت بجائزة نوبل للسلام.

إن أسوأ ما يُمكن أن يصله السياسي، أن يمسح تاريخه فقط بالصمت إزاء جرائم وفظائع كان يدافع لأجلها حينما كان في الموقع الآخر.. والأسوأ، أن لا يكون على قدر المسؤولية التي تفرضها جائزة بحجم نوبل.


بواسطة : admin
 0  0  1051
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:35 صباحًا الجمعة 26 أبريل 2024.