• ×

وجبات المساكين.. مرحلة ما بعد الصفر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخرطوم ـ السودانية 
في كل يوم يزداد الخناق علي الأسر الفقيرة ويحاط بها من كل جانب.. ارتفاع جنوني في أسعار كل شئ حولهم، حتى أصحبت كل غايتهم في الحياة ألا يموتوا من الجوع.. فمنذ الصباح الباكر يخرج جميع من يستطيع العمل من أجل البحث عن عمل يجد من خلاله بعض الجنيهات التي قد تعين باقي أفراد أسرته علي البقاء ليوم آخر والصمود في وجه الظروف التي تلعب دائماً ضدهم لتتكون مجتمعات أخرى غير التي كنا نعرفها، وتظهر طبقات جديدة أشد فقراً من الطبقات الفقيرة تحاول الصراع من أجل البقاء في مجتمع أصابه الجشع ونحرت الأنانية جوانبه، فلم تعد هناك رحمة.. فالكل يتصيد الفرصة ليرفع سعر بضاعته ويصبح من الأغنياء، مما جعل الفقراء يبحثون طرق لمجابهة كل تلك الظروف، فنشأت أسواق وأماكن تخصهم يتعاملون بها بقدر استطاعتهم وما يملكونه من مال بعيداً عن الجشع والطمع.
مس كول:
يبدأ يوم النساء الفقراء وكحال كل النساء في بلدي بالذهاب إلى أقرب سوق لقضاء حوائج المنزل، وتكون البداية عند الجزار، وهنا تكون هناك عدة خيرات أمامها، أما أن تشتري «مس كول» وهو نص الربع للكيلو الواحد، وإما شراء بعض العظام للحلة، وفي حالة تعثر الحال تشتري بعض الجلد وهو عبارة سلخ الجزء الداخلي من الجلد بالموس، وفي حالة العدم هناك أيضا خيارات أقل تكلفة مما سبق وهي شراء رؤوس الدجاج أو الأسماك فقط، أو مخلفات المطاعم من بقايا الطعام وخاصة عظام الدجاج واللحوم التي طهيت من قبل، فهي تأتي في آخر المراتب من حيث الأسعار، لأنها قد تم استخدامها ولا تلجأ إليها تلك الفئات الفقيرة إلا في حالات العوز الشديد، وبعدها تذهب لمحل الخضار وهنا علي حسب ما تمتلك من مال، فلن ترجع خالية الوفاض منه، فيمكن أن يبيع لها بالحبة على حسب قروشها، فيمكن أن تشتري حبتين أو ثلاثاً، ويمكن أن تشترك عدة نسوة وبعدها يقسمنها بينهن، وبعدها الذهاب إلى الفرن بغرض شراء الخبز ولكن الجاف الذي يجففه صاحب الفرن ويبيعه بأقل من سعر الخبز العادي، وبتلك الحسابات يمكن بسبعة أو ثمانية جنيهات أن تقضي ربة المنزل حوائجها، ففي تلك الأسواق تجد كل السلع في متناول اليد، وليست هناك موازين ولا مقادير معينة تحكم السوق، بل تفصل على حسب ما يمتلك الزبون من مال حتى لا يصيب بضاعته الكساد.
الفاكهة والمشروب:
ولأن الفاكهة عنصر مهم للناس وضروري كان لا بد من وجود حل سريع لمشكلة غلاء سعرها حتى يتمكنوا من شرائها، فتجد الموز يباع بالحبة بدلاً من الكيلو ونص الكيلو، بخمسين قرشا للواحدة، وتقطع البطيخة الواحدة لشرائح وتباع كل على حدة بعشرين قرشاً، وتطبق تلك القاعدة علي أي نوع من الفاكهة تكون عصية عليهم مثل المانجو والبرتقال الجوافة والتفاح والبلح كل حسب سعرها، فمثلاً لأن سعر التفاحة مرتفع تقطع لأجزاء صغيرة ويباع كل واحد على حدة وتعبأ قارورات المياه الغازية بالعصائر البلدية أمثال الكركدى والعرديب حتى تصل لدرجة التجمد بسعر يصل إلى جنيه للقارورة من فئة الخمسمائة ملي، لتكون من الاشياء المنعشة في الصيف الحار وبديلاً للمشروبات الأصلية التي أصبحت مثل الحلم.
بدائل تحل محل البدائل:
وبعدما أصبحت بعض المواد الغذائية مثل العدس والطعمية والفول وأنواع دقيق الذرة المختلفة والكثير منها التي كان يعتمد عليها الفقراء كبدائل لغلاء الأسعار لبعض المواد مثل اللحمة والخضروات ودقيق القمح، هي أيضاً باهظة الثمن، فقد بحثوا عن بدائل لها تسد خانتها الفارغة في قائمة طعامهم التي هي في الأصل ليست بالطويلة، فنجد أن هناك بعض البدائل قد سدت بالفعل تلك الخانات، فوجدت لها مكان في أسواقهم، ومن تلك البدائل «الكمونية» وهي أمعاء الخروف أو البقر ومعروفة في مجتمعنا ومنتشرة، فبعد أن أرتفع ثمنها أضعاف الأضعاف حلت محلها «كمونية» أخرى وهي أمعاء الدجاج وبعض الطيور الأخرى، وأيضا كوارع الضأن والبقر التي حلت مكانها كوارع الدجاج، ولها تسمية فيها بعض الطرفة «أصبر شويه» وهي مأخوذة من شكل أرجل الدجاج، وهناك أيضا البليلة التي حلت محل الفول في معظم الدكاكين الموجودة في الأحياء الفقيرة وحتى «مويتها» استخدمت في البوش بدل «موية» الفول، فلم يعد للفول مكان هناك.
صديق علي ـ الانتباهة


بواسطة : admin
 0  0  1041
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:31 مساءً الثلاثاء 21 مايو 2024.