• ×

السعودية ..توفير 2،6 بليون ريال من سداد رسوم مرافقي المقيمين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية توفر الحكومة السعودية أكثر من ٢,٦ بليون ريال من سداد رسوم مرافقي المقيمين من السنة الأولى فقط برسم ١٠٠ ريال لكل فرد، فيما تزيد الرسوم ١٠٠ ريال أخرى الأسبوع المقبل لمن تداخلت مدة هوياتهم مع عام ٢٠١٨.

وبحسب أرقام مركز المعلومات الوطني، فإن عدد المرافقين للمقيمين المسجلين لديها يبلغ ٢٢٢١٥٥١ مرافقاً، وبمعدل تحصيل 100 ريال عن كل مرافق شهرياً، لتتجاوز القيمة ٢٢٢ مليون ريال شهرياً، وهو نحو ٢,٦٦٥ بليون ريال سنوياً.

فيما قال مساعد المدير العام للجوازات العقيد خالد الصيخان إنه بعد أسبوع سيتم التداخل مع السنة الميلادية الجديدة ٢٠١٨، ما يزيد الرسم إلى ٢٠٠ ريال لكل تابع، مؤكداً على أن أربع بنوك سعودية أصبحت جاهزة للرسوم، فيما ستتبعها البقية قريباً، بالتعاون مع وزارة المالية ومؤسسة النقد، وهذه البنوك التي لم تكتمل الخدمة لديها مازالت تستوفي الرسوم بحسب النظام السابق فتصدر التأشيرات بحسب الأشهر من دون الرسوم.

وأكد أن التطبيق بدأ من بداية هذا الشهر، لكل من طلب أي خدمة وتداخلت المدة مع تاريخ بداية التطبيق، فمن جدد مسبقاً يدفع رسوم الفترة القادمة لإقامته، وللخروج النهائي تحسب صلاحية مدة التأشيرة والتي هي شهرين، وتضاف إليها مدة سريان الإقامة المتداخلة مع الشهرين.

وشدد على أنه يحسب الأثر الرجعي المستحق، الذي كان موجوداً في صلاحية الإقامة، فضلاً عن احتساب ١٠٠ ريال لكل المرافقين والتابعين والعمالة المنزلية التابعة للمقيم، باستثناء الفئات المستثنية سابقاً من الرسوم.

وبين الصيخان أن الـ١٠٠ ريال ستجزأ بحسب الشهر، فإن كان الشهر ٣٠ يوماً فيحسب باليومية وهو ٣,٣ ريال لكل يوم، لافتاً إلى أن أنظمة سداد تحسب بشكل تلقائي مع البنوك الجاهزة.

ووفقاً لبرنامج المقابل المالي، فإن عام 2017 سيتم فيه تطبيق رسوم شهرية على المرافقين والتابعين للعمالة الوافدة في المملكة بقيمة 100 ريال عن كل مرافق، والتي تستهدف توفير بليون ريال في نهاية هذا العام.

أما في مطلع العام المقبل 2018، فسيتم تطبيق رسوم على الأعداد الفائضة عن أعداد العمالة السعودية في كل قطاع، بواقع 400 ريال شهري عن كل عامل وافد، فيما ستدفع العمالة الأقل من أعداد العمالة السعودية 300 ريال شهرياً، في حين أن رسوم المرافقين والتابعين سيبدأ استحصالها في واحد تموز (يوليو) 2018، بعد مضاعفتها، إذ سيدفع كل مرافق 200 ريال شهرياً، ومن المتوقع أن يتم تحصيل 24 بليون ريال في 2018 من برنامج المقابل المالي للعمالة الوافدة فقط.

وفي كانون الثاني (يناير) 2019، ستتم مضاعفة الرسوم على العمالة الوافدة لتصل إلى 600 ريال في القطاعات التي تكون بها أعداد فائضة للعمالة الوافدة، و500 ريال شهرياً في القطاعات التي تمثل فيها أعداد العمالة الوافدة أقل من العمالة السعودية، وفي (يوليو) من العام ذاته سيتم استحصال رسوم المرافقين والتابعين، التي ستضاعف إلى 300 ريال شهرياً عن كل مرافق، ومن المتوقع تحصيل 44 بليوناً من هذا البرامج.
دار الحياة


بواسطة : admin
 0  0  1338
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:20 صباحًا الإثنين 29 أبريل 2024.