• ×

أول الشهادة السودانية 2011 يُحرز أعلي الدرجات بجامعة أمريكية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية طه يعقوب أول الشهادة السودانية للعام2011 تخرج قبل أيام من كلية الهندسة قسم الحاسوب من جامعة جاكسون الولائية في أمريكا بالترتيب الأول، وأعلى درجة في تاريخ الكلية، وتم تكريمه في كلية العلوم الهندسة والتكنولوجيا.. قبل ذلك، شارك في البحث العلمي في جامعة الشهير، كما عمل بشركة آبل، طه هاتفته (آخر لحظة) مهنئة بهذا النجاح وأجرت معه هذه الدردشة:



* في البداية من هو طه؟
- طه يعقوب إبراهيم من مواليد مدينة أروما في ولاية كسلا، درست الابتدائي في مدرسة كسلا الأهلية بنين، وأحرزت المركز الأول في الولاية، ثم التحقت بمدرسة الاعتصام النموذجية بنين بكسلا، ثم مدرسة مكي الطيب الخاصة بمدني، ثم عدت مجدداً الى مدرسة الاعتصام. جلست لامتحان الشهادة السودانية من الاعتصام وأحرزت المرتبة الأولى بنسبة 98.3%. بدأت الدراسة بجامعة الخرطوم كلية الهندسة قسم الكهربائية، والالكترونيات.. بعد تعليق الدراسة بالجامعة في ٢٠١٢م بدأت البحث عن منحة دراسية للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية.. كانت عملية صعبة وغامضة لكن بحمدالله عثرت على منحة كاملة من جامعة‏ جاكسون الولائية بولاية ميسيسيبي، ووصلت الى الولايات المتحدة في اغسطس ٢٠١٣
* صف لنا حياتك بالولايات المتحدة الأمريكية؟
- حياتي في أمريكا مزدحمة بالدراسة، عشت في داخليات الجامعة معظم فترة الجامعة.. كنت اذهب في فترة الصيف للعمل التدريبي الى جامعات وشركات مختلفة لنيل الخبرة، والتعرف على أشكال الحياة المتنوعة في ولايات امريكا المختلفة.
* هل تشعر بالغربة هناك؟
- أحسست بالغربة في بادئ الأمر، ولكن المجتمع السوداني والطلاب الدوليين الآخرين في المنطقة سهلوا الأمر كثيراً. بمرور الوقت تعلمت اللغة وتأقلمت مع المجتمع الامريكي على، اشتاق للسودان كثيراً، فأنا فخور بمسقط رأسي، وإليه أحب أن أهدي تفوقي ونجاحاتي.. أنا أيضاً ممتن جداً لامريكا، ولاية ميسيسبي، جامعة جاكسون، جامعة، الذين أتاحوا لي فرص النمو والتطور.. أوجه من هنا تحياتي لمعلمي في السودان، الذين تفانوا في مهمتهم النبيلة.. أخصص بشكري الأستاذ عثمان عمر عثمان، الأستاذ حمزة عباس حمزة، الأستاذة عوضية زايد
* طه وبعد اكتسابك لتلك العلوم والمهارات هل ستعود لوطنك لتفيده مما تعلمت؟
- بالطبع، بعد أن اكتسب بعض الخبرة الأكاديمية والعملية أحب أن أعود وأقدم خبرتي للسودان.
* طموحاتك؟
- السعادة تغمرني وأسرتي بهذا التفوق، وأطمح انا أقدم المزيد لمجال علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي، وأن أساعد بهم في حل المسائل الاجتماعية والصحية والاقتصادية في كل أنحاء العالم.
* إنجازاتك هناك؟
- تم تكريمي في كلية العلوم الهندسة والتكنولوجيا.. وقبلها شاركت في البحث العلمي في جامعة انديانا ومعهد مساشوتس للتكنولوجياالشهير كماعملت بشركة اپل.. وبإذن الله سوف أبدأ دراسة الماجستير في الذكاء الاصطناعي في جامعة جورجيا تك وهي من أرقى جامعات الهندسة وعلوم الحاسوب على نطاق العالم.. يطمح طه لأن يشارك في ثورة الذكاء الاصطناعي وأن يتقدم بالعلم والمجتمع.
* كلمة أخيرة؟
- التحية لكل شخص قدم لي مساعدة من أصدقائي وأهلي، وأخص بالشكر عثمان ابراهيم عثمان، عبدالله ياسر غانم، موسى عباس الطيب، وابوبكر الصديق الطيب، وامجد محي الدين الخطيب، وفداء عوض طه لوقفتهم معاي.. وأشكر دكتور طارق أحمد خالد أستاذ هندسة البرمجيات بجامعة الخرطوم على نصائحه القيمة، والمجهود العظيم الذي يقوم به لتطوير مستقبل السودان الهندسي، الإداري، والعلمي.


بواسطة : admin
 0  0  3547
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:05 مساءً الجمعة 17 مايو 2024.