• ×

السفارة المصرية بالخرطوم تضع صحفيين سودانيين في القائمة السوداء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية رفضت القنصلية المصرية بالخرطوم, منح الزميل بصحيفة (الإنتباهة) هيثم عثمان, تأشيرة دخول لأراضيها للمشاركة في منتدى يقيمه المعهد السويدي في الإسكندرية (منتدى الإسكندرية للإعلام).

وأبلغ الملحق الإعلامي المصري أحمد أبو العلاء, الزميل هيثم أن القنصل رفض منحه تأشيرة دخول, رغم أن الصحافي تلقى موافقة رسمية من المعهد السويدي وإدارة المنتدى بعد اجتيازه لمعاينات التقديم.
وأعاد الملحق الإعلامي المصري وثيقة السفر للزميل هيثم عثمان, دون إبداء أسباب واضحة لعدم منحه تأشيرة الدخول وحجب مشاركته في المنتدى, وأبلغه كذلك أن حال منحه تأشيرة دخول ستتم إعادته من المطار لبلاده.
بالمقابل, طلب مدير المنتدى أحمد عصمت, من السلطات المصرية توضيح أسبابها في عدم منح الصحافي هيثم عثمان تأشيرة دخول للمشاركة في المنتدى, ودعا القنصليات العربية إلى عدم (تطليع عين) الشباب العربي للحصول على الفيزا ما دام تنطبق عليهم الشروط والقواعد المعمول بها.
ونبه عصمت إلى أن حرية الانتقال مكفولة في كل الدساتير العربية. وطلب في ذات الوقت من القنصلية الرد على هاتفها للإجابة على الاستفسارات.
وعلمت (الإنتباهة), أن الخارجية المصرية أدرجت أسماء صحافيين بـ(الإنتباهة) في قائمة سوداء تمنعهم من الحصول على تأشيرة دخول لأراضيها. وتود الصحيفة استفساراً من وزير الخارجية المصري سامح شكري, وسفير القاهرة بالخرطوم, حول منع صحافي من حضور منتدى استوفى كل متطلبات المشاركة فيه.
يذكر أن السفارة المصرية في الخرطوم, تقوم بتصنيف الصحافيين السودانيين في منح تأشيرات الدخول, وتدرج أسماء بعضهم في قائمة سوداء ممنوعة من دخول أراضيها خاصة من يتتبعون ملفي حلايب وسد النهضة الإثيوبي.


بواسطة : admin
 0  0  801
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:45 مساءً الثلاثاء 21 مايو 2024.