• ×

الامم المتحدة : تزايد كبير في أعداد الجنوبيين الفارين الي السودان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أعلنت الأمم المتحدة ، الأربعاء، وصول 60.000 لاجىء من جنوب السودان إلي الولايات السودانية الحدودية خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الحالي.

وقالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في بيان تلقت(سودان تربيون) نسخة منه ، إن عدد الوافدين الجدد تجاوز التوقعات مما يشير إلى احتمال تفاقم الوضع في جنوب السودان
وناشدت ممثلة المفوض السامي للأمم المتحدة نوريكو يوشيدا المجتمع الدولي بمواصلة دعمه للسودان لمجابهة الحالة الطارئة للأجئين من جنوب السودان، إلا أنها قالت " في النهاية هناك حاجة إلى حل في جنوب السودان حتى لا يضطر الناس إلى الفرار إلى الدول المجاورة".

واعربت عن امتنانها لسخاء السودان المستمر في استقبال اللاجئين والحفاظ على حدوده مفتوحة أمام الباحثين عن الملاذ الآمن، داعية إلي تقديم الدعم إلى المجتمعات المستضيفة.

وناشدت نوريكو المفوضية وشركاؤها المانحين الدوليين لتقديم 166 مليون دولار لمساعدة اللاجئين والمجتمعات المضيفة في السودان، لافته إلى أنه حتى مارس الحالي لم يتم جمع سوى 3% من جملة المبلغ المطلوب للدعم، وأردفت " ويجري أيضا تعديل مبلغ المناشدة الدولية صعودا في الأسابيع المقبلة تماشيا مع الاحتيجات المضطردة للأجئين.

وأشارت المفوضية السامية إلى أنه وصل أكثر من 350 الف لاجئ منذ شهر ديسمبر 2013 ، وأن معظم الوافدين الجدد هم من النساء والأطفال.

وأعربت عن إرتياحها لنهج الحكومة السودانية في منح اللاجئين من جنوب السودان الفرصة للعيش داخل المجتمعات المضيفة،ودعت لتقديم الدعم للمجتمعات المضيفة واللاجئين.

وكانت مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، وشركاؤها، توقعوا استمرار تدفق اللاجئين من مواطني دولة جنوب السودان إلي السودان طوال العام 2017.

وأرجعت ذلك " لخطورة الوضع في الدولة الوليدة التي ينتشر فيها القتال ، وكذلك " مستويات حرجة من انعدام الأمن الغذائي في المناطق القريبة من الحدود السودان ".

وأدى اندلاع القتال العنيف جنوب السودان في يوليو من العام الماضي، في أعقاب انهيار اتفاق السلام بين الحكومة وقوات المعارضة، إلى فرار أكثر من 760 ألف لاجئ من البلاد ، بمعدل 63 ألف شخص شهريا في المتوسط خلال النصف الثاني من العام.

وأقر السودان في سبتمبر الماضي رسمياً معاملة الجنوبيين الفارين من الحرب بجنوب السودان باعتبارهم لاجئين الامر الذي يفتح الباب امام الامم المتحدة لتقديم العون لهم وتمويل برامج الاغائة


بواسطة : admin
 0  0  669
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:17 مساءً الإثنين 29 أبريل 2024.