• ×

مباحثات سودانية فنزويلية حول إتفاق تفاهم بالخرطوم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية اتفق السودان وفنزويلا على تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين، وتوقيع أخرى جديدة في مجالات التعاون خلال الدورة الثانية للجنة التشاور السياسي بين البلدين.

والتأمت بالعاصمة السودانية ، الإثنين، الدورة الثانية للجنة التشاور السياسي بين السودان وفنزويلا،وترأس الجانب الفنزويلي نائب وزير الخارجية للشئون الافريقية رينالدو بوليفار.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الخارجية قريب الله خضر في تعميم تلقته (سودان تربيون) أن جلسة المناقشات بحثت مجالات التعاون المختلفة،وسبل تعزيز التعاون الاقليمي والدولي،وتأكيد الجانبين على موضوع إصلاح الأمم المتحدة ومجلس الأمن من أجل تمثيل عادل لدول العالم الذي يشهد تحولات كثيرة.

وأشار إلى أن البلدين عرضا تجاربهما في تعزيز حقوق الإنسان، فضلاً عن التعاون والتنسيق في المجالات الأخري وتبادل الدعم والمساندة في المنابر الدولية.

وقال خضر" الإجتماع ناقش كذلك موضوع الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب"، مشيرا إلى أن وكيل الخارجية السودانية،أوضح للجانب الفنزويلي تجربة السودان الخاصة في مكافحة الهجرة غير الشرعية عبر حدوده.

وقرر البلدان عقد اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة في العاصمة الفنزولية كاراكاس خلال العام القادم.

وتبادلت الدولتان العلاقات الدبلوماسية في 2005 ، وفي يونيو من ذات العام وقع البلدان على إتفاق إطاري للتعاون ومذكرة تفاهم لإنشاء آلية التشاور السياسي.

وعقد في اكتوبر من العام 2008 الاجتماع الأول للجنة المشتركة بين فنزويلا و السودان في مدينة كراكاس.

وفي الخمس سنوات الأولى كان التمثيل على مستوى " قائم بالأعمال" ثم وجه الرئيس الراحل هوجو شافيز بترقية العلاقات إلى مستوى تبادل السفراء، وتم تعين أول سفير لفنزويلا في السودان في العام 2012.


بواسطة : admin
 0  0  718
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:09 مساءً الخميس 16 مايو 2024.