• ×

موسيفني : أزمة جنوب السودان لن تُحل إلا بالمفاوضات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية قال الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني إن الصراع في جنوب السودان سيتم حله فقط إذا عادت الأطراف المتحاربة إلى طاولة المفاوضات ، مشددا على أن الحرب لن تحل الأزمة ، مردفا " يجب على المجموعات المتحاربة عقد مفاوضات تهدف إلى هدفين إجراء انتخابات وإصلاح القطاع الأمني".

وقال موسيفيني خلال لقائه مع الممثل الصيني الخاص للشؤون الأفريقية في كمبالا الجمعة " المشكلة الرئيسية في جنوب السودان هي مشكلة إيديولوجية، إن المجموعات ليست لديها رؤية واضحة لقيادة الشعب بشأن مستقبلهم ولذلك يدفعون بإيديولوجية القبيلة، كما أن القوة لا تحل الصراع".

وأشاد الزعيم الأوغندي بانخراط الحكومة الصينية في عملية البحث عن طريق لإنهاء الصراع في جنوب السودان ، مطالبا الأطراف المتحاربة لإجراء مفاوضات بهدف أنشأ قطاع أمني . وتأتي دعوة موسيفيني للتفاوض عقب الدعوة التي وجهها المشرعون الأمريكيون للرئيس دونالد ترامب لتعيين مبعوث خاص لجنوب السودان.

ودعا 12 من أعضاء الكونغرس ومجلس الشيوخ الرئيس ترامب في خطاب بتاريخ 24 فبراير لتعيين مبعوث خاص رفيع المستوى للسودان وجنوب السودان للمساعدة في الجهود الدولية لتحقيق السلام المستدام بين البلدين.

يُشار الى أن الزعيم الأوغندي أرسل قوات الدفاع الشعبية الأوغندية لمحاربة قوات المعارضة المسلحة المتحالفة مع نائب سلفاكير السابق رياك مشار 2014، كما ساعد الجيش الأوغندي الجيش الشعبي لتحرير السودان في صد هجوم وشيك على جوبا من قوات المتمردين في يناير 2014.

وانسحبت قوات الدفاع الشعبية الأوغندية من أراضي جنوب السودان 2015 بعد اتفاق السلام بين الأطراف المتحاربة.


بواسطة : admin
 0  0  871
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:25 صباحًا الجمعة 17 مايو 2024.