• ×

محلية الخرطوم تزيل حديقة فوق رؤوس الحيوانات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية شرعت محلية الخرطوم ، في إزالة حديقة الحيوان بمنتزه الطائف المعروف بـ 6 أبريل سابقاً، على مساحة 11 ألف متر مربع، بموجب قرار من رئاسة الجمهورية بتخصيص الارض لبناء المكتبة الوطنية، وأمهلت المحلية شرطة الحياة البرية 10 أيام لترحيل الحيوانات الى محلية جبل اولياء، في وقت رأت الشرطة ان المهلة غير كافية لنقل الحيوانات، واكدت ان حديقتي حلة كوكو والقرشي لا تسع مساحتهما للحيوانات الموجودة.

ورصدت (الجريدة) حركة (اللودرات) في قطع أشجار يصل عمر بعضها الى 100 عام، وأصيبت اشبال حديثة الولادة بالهلع جراء سقوط شجرة مزالة على سطح القفص، وولت الاشبال التي لم يتعدّ عمرها الشهر هاربة من مخبئها داخل القفص، الا ان العاملين في الحديقة تمكنوا من اعادتها الى أمهم (اللبوة).

ومن جانبه وصف مصدر بشرطة الحياة البرية تنفيذ القرار بالمتسرع، وقال (كان من الممكن التريث لحين ايجاد مكان مناسب للحيوانات المتبقية من الحديقة القديمة)، وأشار الى ان حديقتي حلة كوكو والقرشي لا تتسع مساحتهما لإيواء 6 اشبال ولبوتين، متوسطة وكبيرة، وتمساحين و3 أنواع من القرود، و6 ضباع، وديكان روميان، وأصلة وغرنوق، وقال المصدر ان الترحيل لأكثر من مكان أدى الى وفاة الفيل والزرافة والغزلان في وقت سابق.

وتساءل المصدر (أين سنضع هذه الحيوانات خاصة المفترسة؟)، وأردف (اذا رغب المسئولون في اعادتهم الى المحميات الطبيعية وتعذر ايجاد موقع مناسب فلن نمانع في ذلك).
ولم يستبعد المصدر تأثر الحيوانات من عملية ازالة الحديقة لموقعها الاستراتيجي بالقرب من النيل ووسط الاشجار ما جعلها اقرب للمأوى الطبيعي، ونوه الى امهال الحياة البرية لمدة 10 أيام، ونبه الى ان تلك الفترة لا تكفي لتشييد قفص واحد، وأوضح ذات المصدر أن شرطة الحياة البرية تلقت توجيهاً بنقل الحيوانات الى محلية جبل اولياء، وتخوف من عدم ملاءمة طبيعة الموقع الجديد مع الحيوانات.

وأضاف أن الإزالة التي تمت في حضور وزيري الثقافة الطيب حسن بدوي والدولة بالسياحة كانت بموجب قرار جمهوري، وأوضح ان والي الخرطوم عطل في وقت سابق قراراً بأيلولة الارض للمكتبة الوطنية في شهر يناير الماضي، وتابع (الا اننا فوجئنا اليوم بقرار من الرئاسة صادر في فبراير الماضي، وشهادة بحث باسم المكتبة الوطنية، وتوجيهات بالسماح للبلدوزرات بالإزالة).


بواسطة : admin
 0  0  1603
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:58 صباحًا السبت 27 أبريل 2024.