• ×

الحكومة السودانية تعلن رفض شروط الحركة الشعبية علي المقترح الأمريكي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية قالت الحكومة السودانية إنها لن تقبل اشتراطات الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، للموافقة على المقترح الأميركي الخاص بنقل المساعدات الى المتضررين من الحرب في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

واعتبر عضو وفد الحكومة السودانية للمفاوضات والمتحدث الرسمي حسين حمدي " قبول الحركة بالمقترح الأميركي مؤشر إيجابي، حال لم يكن لديها إشتراطات على المقترح" وأضاف" لأن أي شرط سيكون مرفوض من الحكومة".

وكانت مصادر في الشعبية- شمال كشفت لـ"سودان تربيون" الأحد،عن مطالبة الحركة "بإضافات وتحسينات" على المقترح الأميركي، قبل التوقيع عليه.

وتتركز مطالب الشعبية على وجود معبر خارجي للإغاثة باستخدام أصوصا أو المعبر الذي استخدم في إطلاق سراح الأسرى مؤخراً.

وقال حمدى بحسب المركز السوداني للخدمات الصحفية الإثنين " يجب أن يكون قبول الحركة الشعبية للمقترح الأمريكي غير مشروط"،

وتابع " لن نقبل بأي شروط من الحركة لقيام جولة التفاوض أو حول المقترح نفسه".

وأكد حسين حمدي أن "قبول الحكومة السودانية بالمقترح الامريكي للإغاثة الإنسانية ثابت" مشيرا إلى استعدادهم للتفاوض حال موافقة الحركة لتحقيق السلام.

وقدم المبعوث الامريكي السابق دونالد بوث اقتراحا في نوفمبر الماضي بموجبه تقوم المعونة الاميركية بتوفير ونقل المساعدات الطبية الانسانية إلى المدنيين من سكان المناطق التي تسيطر عليها الحركة الشعبية في المنطقتين بعد تفتيشها من السلطات السودانية.

وتهدف هذه المبادرة التي سارعت الخرطوم لقبولها الى كسر الجمود الذي يحول دون التوقيع على اتفاق لوقف العدائيات وتوزيع المساعدات الانسانية بين اطراف النزاع في ولايتي النيل الازرق وجنوب كردفان خاصة بعد تمسك الحركة بنقل 20 % مباشرة إلى مناطقها في النيل الازرق عبر مدينة اصوصا الاثيوبية الواقعة بالقرب من الحدود مع السودان.


بواسطة : admin
 0  0  809
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:34 مساءً السبت 18 مايو 2024.