• ×

رعاية الطفل : مصرع 3 أطفال يومياً دهساً بالطرقات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية كشف المجلس القومي لرعاية الطفولة عن مصرع (3) اطفال يومياً دهساً بالطرقات بسبب عمالة الاطفال.
وطالبت المستشار بالمجلس د. اميمة عبد الوهاب بتطبيق القوانين المتعلقة بحماية الاطفال ومعالجة الظاهرة، وقالت ان نسبة الاطفال بالبلاد تبلغ (50%) منهم (33%) عمالة أطفال، ودعت لتسريع اجازة قائمة اسوأ اشكال عمالة الاطفال، وأكدت اجازة (3) لوائح خاصة بتنظم عمالة الاطفال، فيما توجد (7) امام رئاسة الجمهورية لإجازتها.
وأشارت المستشارة بالمجلس الى زيادة ظاهرة عمالة الاطفال، وعزت ذلك حسب الجريدة للفقر وتردي الأوضاع الاقتصادية، بجانب النزاعات والحروب، وكشفت أن نسبة الذين اكملوا الدراسة الابتدائية بولاية الخرطوم بلغت (72%) فقط، فيما بلغ عدد الذين لم يكملوا التعليم بسبب المصروفات الدراسية (9,34%) بالخرطوم، وقالت ان (98%) من الاطفال يعملون في مهن هامشية غير منظمة.
وأوضحت أميمة في ورقة بعنوان (عمالة الأطفال) قدمتها في ورشة محاربة أسوأ أشكال عمالة الأطفال بإتحاد العمال أمس، ان (اليونسيف) حذرت في الكثير من تقاريرها من عمالة الأطفال، ولفتت الى ان (13,4) مليون طفل عربي يمارسون اعمالاً تشكل خطراً على حياتهم، وطالبت برفع سن التعليم الالزامي للحد من العمل والابقاء على الاطفال في التعليم وايجاد مصادر بديلة للدخل، وأبانت المستشارة أن اغلب الأطفال يتعرضون لمعاملة سيئة ومعظمهم يقبل على ادمان المخدرات بكافة أشكالها.
ومن جانبها وصفت أمينة أمانة شؤون المرأة والطفل بالاتحاد العام لنقابات عمال السودان المهندسة ايمان سيداحمد وضع الأطفال بالمزري، وشددت على وضع برامج جادة لمحاربة عمالة الأطفال، ولفتت لوجود جهات لاستغلال الاطفال للتسول مقابل (10) جنيهات يومياً للطفل، وتساءلت (كيف نترك أطفالنا يأكلون الكرتة؟).
وطالبت أمينة شؤون المرأة والطفل بالاتحاد بضرورة تعميم تجربة محلية بحري في توفير فرص الدراسة للاطفال والعمل بـ (الدرداقات) بعد انتهاء اليوم الدراسي على كافة محليات السودان. ومن جهته شدد اتحاد عمال ولاية الخرطوم على اهمية تدخل المجلس التشريعي بالولاية لحسم ما وصفه بالذلة والمهانة التي يتعرض لها اطفال (الدرداقات)، وأشار الى أن عمال (الدرداقات) هم اكثر فئة عاملة بالولاية، وأن اعمارهم دون (13) عاماً، ونوه الى ان (الدرداقات) كانت مملوكة لأسر وتغولت عليها المحليات تحت مسمى العطاءات.


بواسطة : admin
 0  0  1113
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:05 مساءً الأحد 5 مايو 2024.