• ×

الخارجية السودانية تستدعي القائم بالأعمال الأمريكي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية استدعت وزارة الخارجية السودانية الخميس القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة بالخرطوم ستيفن كوتسيوس ونقلت اليه احتجاج السودان على مضمون الأمر التنفيذي الذي أصدرته ادارته والخاص بتقييد دخول السودانيين لأميركا ضمن خمس دول أخرى.

وأبلغ وكيل الوزارة عبد الغنى النعيم القائم بالأعمال الأميركي إستياء بلاده من الأمر التنفيذي وقال إنه "لا يتسق والتعاون الكبير والمشهود للسودان في مكافحة الإرهاب".

وأضاف أن "السودان ينتظر رفع إسمه من قائمة الراعية للإرهاب وأنه يدعو الولايات المتحدة لشراكة في السلم والأمن والتنمية إستفادةً مما لدي البلدين من إمكانيات ومزايا خدمةً للمصالح المشتركة للشعبين".

وطلب الوكيل من الدبلوماسي الأميركي أن تعيد بلاده النظر في وضع السودان من بين الذين يشملهم الأمر التنفيذي ، مؤكداً أن السودان سيواصل تعاونه كشريك في محاربة الإرهاب وتحقيق الأمن والسلم علي الصعيدين الإقليمي والدولي.

من جهته قال القائم بالأعمال الأميركي أنه سينقل هذه الرسالة الي حكومة بلاده.

وتصنف الولايات المتحدة السودان كدولة راعية للإرهاب وتضعه سنويا على لائحتها السوداء، برغم اعتراف مسؤوليها بتعاون الخرطوم في مكافحة الإرهاب.

وصدر في واشنطن الإثنين الماضي الأمر التنفيذي الجديد الذي سينفذ في غضون عشرة أيام بمنع الرعايا السودانيين من دخول الولايات المتحدة ،حيث شمل الحظر ايضا مواطني خمس دول أخرى،بينما استبعد العراق من القائمة.

وأشار الأمر التنفيذي الى تصنيف السودان تم منذ العام 1993 كدولة راعية للارهاب بسبب دعمه للجماعات الإرهابية الدولية، بما في ذلك حزب الله وحماس.

وأضاف "تاريخيا، السودان كان ملاذا آمنا لتنظيم القاعدة وغيره من الجماعات الإرهابية للتجمع والتدريب. وعلى الرغم من ان دعم السودان لتنظيم القاعدة قد توقف وأنه يتعاون مع جهود الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب، لا تزال عناصر أساسية مرتبطة بتنظيم القاعدة و داعش نشطة في البلاد".


بواسطة : admin
 0  0  878
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:20 مساءً السبت 18 مايو 2024.