• ×

هيئة شعبية من أحزاب ومنظمات مدنية لإغاثة شعب جنوب السودان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية دشنت أحزاب سياسية ومنظمات مجتمع مدني الأربعاء، هيئة إغاثية تحت مسمى الهيئة الشعبية لإغاثة أبناء جنوب السودان.

واعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الأثنين أن ما يقدر بحوالي 1.5 مليون لاجئ فروا من القتال والمجاعة في جنوب السودان للدول المجاورة.

وأوضح رئيس الهيئة إبراهيم طه أيوب في مؤتمر صحفي الاربعاء بالخرطوم، أن الهيئة تعمل على تقديم الدعم والعون الانساني للاجئين من جنوب السودان الذين وصولوا إلى السودان"،

واشار ايوب إلى أن الأوضاع الإنسانية متفاقمة في الحدود بين البلدين ومعسكرات استقبال اللاجئين، مضيفا “ ارسلنا عون طبي للذين وصلوا اطراف العاصمة".

وأعلن ايوب عن إطلاق نداء المسؤولية للفت إنتباه المجتمع المحلي والدولي لمعاونة اللاجئين الجنوبيين،مشيرا إلى تنسيق الهيئة مع حكومة البلدين لتسهيل عملية الإغاثة.
وقال طه" سنجري إتصالات بين طرفي النزاع في دولة جنوب السودان للمساهمة في فتح مسارات لتقديم العون.

ولفت إلي قيام الهيئة بالاتصال بوزرة التربية والتعليم في السودان لمحاولة إلحاق طلاب دولة الجنوب الذين درسوا المنهج السوداني في دولتهم ليتمكنوا من الجلوس لامتحانات الثانوية في اخر مارس الحالي.

وأكد عضو الهيئة إبراهيم الأمين أن التقديرات تشير إلى تأثر أعداد كبيرة من مواطني دول الجنوب بالمجاعة ، موضحا أن الوضع حرج خاصة إن غالبية الواصلين يعانون من أمراض ومصابون بالملاريا.

وأشار الأمين إلى ان احصائيات الهيئة تؤكد أن 25% من نسبة الوفيات في دولة جنوب السودان أسبابها مرض الملاريا.

ويستضيف السودان حاليا 330.000 من لاجئ جنوب السودان الذين فروا من نيران الحرب المشتعلة بين القوات الحكومية وحركة التمرد التي يقودها نائب الرئيس السابق رياك مشار منتصف ديسمبر 2013 .

وأعلنت وكالات الأمم المتحدة الإنسانية في 20 فبراير الماضي عن أن المجاعة التي تؤثر على حوالي 100,000 شخص في أجزاء من ولاية الوحدة.


بواسطة : admin
 0  0  622
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:57 مساءً السبت 18 مايو 2024.