• ×

قبيلة الحوازمة تحرك إجراءات في مواجهة الحركة الشعبية بتهمة قتل رعاة ونهب ماشية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية اعلنت قبيلة الحوازمة بولاية جنوب كردفان، عن فتح بلاغات جنائية في مواجهة عناصر من الحركة الشعبية قطاع شمال، على خلفية اتهامهم بالضلوع في هجوم تسبب في مصرع 9 رعاة ونهب عدد من رؤوس الماشية بمنطقة الحجيرات بالقرب من مدينة كادقلي، في وقت كشف رئيس لجنة الامن والدفاع بالبرلمان احمد التهامي عن استدعاء وزيري الدفاع والداخلية ومدير جهاز الامن والمخابرات الوطني، لبحث الترتيبات اللازمة لنشر قوات عسكرية في المنطقة بصورة عاجلة.
وسلم الحوازمة الرواوقة مذكرة رسمية للبرلمان، تطالب الدولة بتأمين حياة المواطنين، وتعويض خسائرهم التي قالت انها تجاوزت 8 مليارات جنيه، بجانب مستندات بأسماء وتحركات عناصر الحركة المتهمة في الهجوم.
وقال رئيس شوري الرواوقة الحوازمة عبد الرحمن محمد يحيى، ف تصريحات صحفية أمس، ان الهجوم استهدف الاطفال الابرياء في ظل اعلان الدولة وقف اطلاق النار، وتم نهب اموالهم وممتلكاتهم، واكد تعايش الحوازمة مع القبائل النوبية والعربية في المنطقة، وفسر الهجوم بأن الحركة الشعبية تحاول جر الولاية للحرب واشعال الفتنة بين القبائل (على حد قوله).
ومن جانبه كشف رئيس لجنة الامن والدفاع بالبرلمان احمد التهامي، عن اجتماع مع وزيري الدفاع والداخلية ومدير جهاز الامن والمخابرات خلال الايام المقبلة تنفيذاً لتوجيهات رئيس البرلمان ابراهيم احمد عمر، لبحث الهجوم وحسم التفلتات الامنية ومطاردة المتهمين والقبض عليهم، بالاضافة الى بحث الترتيبات اللازمة لارسال قوات عسكرية الى المنطقة وتعويض الاهالي عن الخسائر التى لحقت بهم.
واستبعد التهامي تشكيل قطاع الشمال لجنة تحقيق في الهجوم الواقع في مناطق سيطرة الحركة، وقال (الحركة ما شكلت لجنة وما حتشكل ودا كلام فارغ)، واتهم احزاب المعارضة السلمية بتأييد كل ما تقوم به الحركة من قتل ونهب (حسب وصفه).
وأشار التهامي الى استلامه قائمة بأسماء المتهمين من الحركة وتحركاتهم والتمويه بوضع الممتلكات المنهوبة في منطقة اخرى لجر الولاية لمربع الحرب، وذكر ان الحوازمة التزموا بقرار رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، القاضي بوقف اطلاق النار لمدة 6 اشهر، وابلغوا السلطات الامنية فقط، وأوضح ان الخبير المستقل المعني بحقوق الانسان في السودان تسلم هو الآخر نسخة من تلك المستندات قبل نهاية زيارته.


بواسطة : admin
 0  0  1072
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:33 صباحًا السبت 4 مايو 2024.