• ×

بكري حسن صالح رئيساً للوزراء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أعلن المؤتمر الوطني الحاكم بالسودان، ليل الأربعاء، عن اعتماد المكتب القيادي للحزب النائب الأول لرئيس الجمهورية بكري حسن صالح لمنصب رئيس الوزراء الذي تم استحداثه مؤخراً، على أن يحتفظ بموقعه نائبا أول للرئيس.

ولأول مرة يكون للسودان رئيس وزراء منذ أن وصل الرئيس عمر البشير إلى السلطة عبر انقلاب سانده الجيش والإسلاميون في العام 1989. وصالح هو عضو مجلس قيادة ثورة "الإنقاذ" الوحيد الذي ظل بجوار البشير حتى الآن.

وأعلن نائب رئيس الحزب إبراهيم محمود للصحفيين عقب الاجتماع، في وقت متأخر من ليل الأربعاء، "أن المكتب القيادي برئاسة البشير وافق على رئاسة بكري حسن صالح لمجلس الوزراء ونائبا أول للرئيس".

وقال محمود إن مراسم التنصيب الرسمية أداء اليمين الدستورية ستتم بالقصر الرئاسي يوم الخميس وسيعقد مؤتمر صحفي في الثانية ظهرا بالقصر بحضور الآلية العليا للحوار الوطني والوزراء.

وأضاف أن رئيس الوزراء سيشرع فوراً في مشاورات مع القوى السياسية وطلب اسماء المشاركين باسمها لإعلان الحكومة لاحقاً خاصة بعد اتفاق اجتماع انعقد الثلاثاء بين آلية الحوار ورئيس الجمهورية لتحديد نسب المشاركة.

وكان الحوار الوطني الذي اختتم أعماله في أكتوبر الماضي قد أوصى باستحداث منصب رئيس الوزراء وأجاز البرلمان في ديسمبر تعديلات دستورية من ضمنها هذا المنصب.

يشار إلى أن بكري حسن صالح تم تعيينه نائبا أول للرئيس في ديسمبر 2013، خلفا لعلي عثمان محمد طه.

وشارك صالح في الإعداد والتخطيط لانقلاب 30 يونيو 1989. وشغل منصب نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع بمجلس قيادة الثورة، مدير جهاز الأمن، مستشار الرئيس للشؤون الأمنية، وزير الداخلية، وزير شؤون الرئاسة، ووزير الدفاع.


بواسطة : admin
 0  0  3392
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:23 مساءً الخميس 16 مايو 2024.