• ×

منظمة الحريات الصحفية تطالب السلطات بالتوقف عن مصادرة الصحف

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية قالت المنظمة السودانية للحريات الصحفية إن الصحف السياسية عانت من حالات حجب متكررة عن التوزيع خلال العام الماضي، الأمر الذي أثر على مشهد الحريات الصحفية في البلاد.

وتعمد السلطات الأمنية في السودان إلى مصادرة الصحف التي تتجاوز ما تعتبره "خطوطا حمراء" كعقوبة بأثر رجعي تؤثر على الصحف ماديا ومعنويا.

ودعت المنظمة في تقريرها السنوي حول (أوضاع الحريات الصحفية في السودان والعالم) الأربعاء ، السلطات الى "التخلي عن تلك الإجراءات الاستثنائية لضمان حرية الصحافة، واللجوء للقضاء باعتباره الفيصل في قضايا النشر".

وشهد شهر ديسمبر الماضي هجمة شرسة من الأجهزة الأمنية أذ بلغت حصيلة المصادرات التي نفذها جهاز الأمن والمخابرات السوداني بحق الصحف فى ديسمبر الماضي 16 مصادرة.

واكدت المنظمة ان "الصحافة في السودان عانت من حالات حجب متكررة للصحف السياسية عن التوزيع خلال العام 2016"، مشيرة الى تعرض إثنين من الصحفيين لهجمات من اثنين من المواطنين ، وتم اعتقال صحفي ليومين، وآخر لشهرين.

وأوصت بالاحتكام إلى القانون فيما يتعلق بالنشر الصحفي والشكاوى وتوفير الحماية الكافية للصحفي وتحقيق الاستقرار الوظيفي له وحمايته من التشرد وتمكينه من الوصول للمعلومة المطلوبة، بجانب إعفاء الصحف والمطبوعات الصحفية من الرسوم والضرائب والأعباء المالية الكبيرة.


بواسطة : admin
 0  0  711
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:31 صباحًا الجمعة 3 مايو 2024.