• ×

مقتل 7 رعاة غربي كادوقلي و (الشعبية) تنفي وجودها بالمنطقة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية استبعدت مصادر تورط متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في حادثة نهب ماشية، الجمعة، أسفرت عن مقتل 7 رعاة وفقدان وإصابة 4 آخرين في منطقة نائية غربي كادقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان. وأكدت الحركة لاحقا عدم وجود قوات لها في مكان الحادث.

وسقط 7 من رعاة "الرواوقة" احدى بطون قبيلة الحوازمة، قتلى صباح الجمعة قرب منطقة الحجيرات، نحو 30 كلم غربي مدينة كادقلي، فيما أصيب آخر نقل إلى المستشفى وتم فقدان 3 آخرين.

وأبلغت مصادر موثوقة في كادقلي "سودان تربيون" أن الحادث تقف خلفه مجموعة من النهابين نهبت حوالي 1500 رأس من الأبقار، مستبعدا تورط عناصر من الحركة الشعبية في الحادث لجهة أن المنطقة التي شهدت الحادث خلوية وبعيدة عن مناطق سيطرة "التمرد".

وأشارت إلى حادثة مشابهة قبل أيام في ذات المنطقة استهدفت نهب أبقار أمير "الرواوقة" الأمير عثمان بلال، بدون وقوع ضحايا، موضحا أن النهابين في الحادثين حاولوا التمويه بسلوك طرق تؤدي إلى منطقة "جلد" الخاضعة لسيطرة الحركة.

من جانبها أكدت الحركة الشعبية أن قواتها ليس لها وجود في منطقة "الحجيرات" شمال غرب كادقلي التي شهدت الحادث، وأدانت في بيان أصدرته الجمعة الجريمة.

وأشارت إلى أن قيادة الحركة أجرت اتصالات بالقائد جقود مكوار رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الشعبي وحاكم جبال النوبة بالإنابة سليمان جبونا وأكدت تشكيل لجنة للتحقيق، كما تعهدت بالعمل مع الحوازمة لكشف الجناة ومعاقبتهم، مطالبة الحكومة بإجراء نفس التحقيق لا سيما أن أصابع اتهام أشارت الى "مليشياتها".

وقالت الحركة إنها "موجودة في جنوب كردفان على مدى 30 عام وهذه الجرائم لا تشبه الجيش الشعبي أو أجندة الحركة الشعبية، وهي جرائم معاقب عليها بأشد العقوبات في قانون الجيش الشعبي".

وتقاتل الحكومة، مقاتلي الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ يونيو 2011.

وبحسب ذات المصادر فإن معظم القتلى فئات عمرهم بين 15 ـ 18 سنة، وهم: سليمان خميس محمد يعقوب، حسين خميس محمد يعقوب، عبد الرحمن الحاج تميم، محمد موسى أحمد محمد، آدم التوم يعقوب، خليل يعقوب محمد، وموسى أحمد محمد.

وجرى نقل محمد خميس يعقوب آدم إلى المستشفى متأثرا بإصابة، بينما يجري البحث عن 3 مفقودين.


بواسطة : admin
 0  0  4798
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:41 مساءً الجمعة 17 مايو 2024.