• ×

تراجع الدولار ينعش سوق العقارات بالخرطوم ..طالع الأسعار

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أكد أصحاب وكالات بيع العقارات والأراضي السكنية والزراعية بولاية الخرطوم انتعاش سوق العقارات منذ تراجع سعر صرف الجنيه مقابل الدولار الشهر الماضي، في وقت أكدوا فيه استقرار الأسعار عند مستوياتها السابقة عدا الإيجارات التي ارتفعت بصورة كبيرة مقارنة مع العام الماضي.
وأكد مدير مكتب عقارات بمنطقة بالخرطوم زيادة الإقبال على الإيجارات خاصة الشقق المفروشة، حيث وصلت (8) آلاف جنيه في الشهر في أحياء الرياض والمنشية، مشيراً إلى زيادة أعداد الأجانب بالخرطوم من الجاليات العربية التي أدت إلى ارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى رغبة الأسر السودانية ميسورة الحال في إيجار الشقق المفروشة مؤقتاً لأغراض مختلفة. وذكر بأن هنالك أسرة استأجرت شقة لتقضي بها ابنتهم المتوفى زوجها فترة العدة، بجانب الطلاب أثناء فترة الامتحانات أحياناً يستأجرون الشقق المفروشة.
أما عن الأراضي والعقارات، فقد شهدت إقبالاً ملحوظاً منذ بداية 2017م، وعزا متعاملون في القطاع ذلك إلى انخفاض سعر الدولار، فضلاً عن اتجاه أصحاب رؤوس الأموال إلى العقارات والأراضي باعتبارها ملاذاً آمناً بخلاف الاستثمار في القطاعات الأخرى.
وكشف صحاب مكتب "الإخلاص للعقارات" بالثورة أم درمان "جعفر ود الكباشي" عن أن الإقبال تزايد في الحارات التي تتوفر بها الخدمات، وقال إن من أسباب مضاعفة الطلب على الأراضي خشية المستثمرين على أموالهم، لذلك اتجهوا إلى الأراضي والعقارات. وأوضح أن الإقبال أكبر على حي كافوري خاصة مربعات (8)، (9) و(11)، والأسعار في هذه المربعات في حدود (4) مليارات لمساحة (950) متراً مربعاً.
وأشار إلى أن أحياء الثورات عموماً، خاصة القديمة، كانت أسعارها ثابتة منذ فترة لكن مع الانتعاش الأخير في القطاع ارتفع سعر المتر ما بين ألف إلى ألف جنيه.. ورصدت (المجهر) أسعار الأراضي في بعض الأحياء بالخرطوم، حيث بلغ سعر قطعة الأرض في أركويت بمساحة (577) متراً (700) ألف جنيه، فيما بلغ سعر الشقة بأبراج النصر ملياري جنيه، وفي مخطط المحورية جنوب الخرطوم ما زالت الأسعار في انخفاضها السابق وسعر القطعة (600) متر (100) ألف جنيه فقط.
وبالمقابل احتلت منطقة كافوري الصدارة في الإقبال على الشراء رغم ارتفاع أسعارها، حيث بلغ سعر القطعة مساحة (750) متراً مربعاً في كافوري مربع (9) أكثر من (3) مليارات جنيه، وفي حي كوبر مساحة (306) أمتار مربعة بسعر (6) مليارات جنيه، وفي منقطة بحري أيضاً حي النصر بلغ سعر القطعة مساحة (300) متر مربع (4,5) مليار جنيه. وفى حي الشهيد طه تتراوح أسعار المباني الجاهزة ما بين (4) إلى (5) مليارات جنيه.. وفي المخططات السكنية وصل الشقة المشطبة مكونة من ثلاث غرف وصالون و(4) حمامات (286) ألف دولار.


بواسطة : admin
 0  0  1906
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:40 صباحًا الإثنين 6 مايو 2024.