• ×

السودان يمدد وقف إطلاق النار في مواجهة (المتمردين) لستة أشهر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية ـ وكالات ذكرت وكالة السودان للأنباء أن السودان سيمدد وقفا لإطلاق النار من جانب واحد مع المتمردين في مناطق الصراع فيه ستة أشهر.
يأتي القرار بعدما قالت الولايات المتحدة يوم الجمعة إنها سترفع حظرا تجاريا فرضته قبل 20 عاما على السودان لكنها ستنتظر 180 يوما قبل فعل ذلك لرؤية إن كان السودان سيتخذ المزيد من الخطوات لتحسين سجل حقوق الإنسان فيه وحل الصراعات السياسية والعسكرية بما في ذلك في مناطق الصراع مثل دارفور.
وقالت الوكالة إن الرئيس السوداني عمر البشير طلب من الحكومة في جلسة استثنائية لمجلس الوزراء اليوم الأحد إعداد الإجراءات "لاستيعاب الآثار الإيجابية لقرار الإدارة الأمريكية بشأن رفع العقوبات عن السودان".
وكان البشير قرر في أول يناير كانون الثاني تمديد وقف إطلاق النار الذي بدأ تطبيقه في أكتوبر تشرين الأول لمدة شهر.
وقالت الولايات المتحدة يوم الجمعة إنها ستلغي تجميد أصول السودان وترفع العقوبات المالية بعد تعاون الخرطوم في مجال محاربة تنظيم الدولة الإسلامية والجماعات الأخرى.
واندلع أحدث قتال بين الجيش والمسلحين في كردفان والنيل الأزرق في 2011 عندما أعلنت دولة جنوب السودان استقلالها . وبدأ الصراع في دارفور في 2003 عندما رفعت قبائل غير عربية السلاح في وجه الحكومة السودانية التي يتزعمها العرب.
وأعلن السودان من قبل هدنات قصيرة الأمد في المنطقتين في يونيو حزيران وأكتوبر تشرين الأول 2016 أعقبهما تراجع للقتال في النيل الأزرق وكردفان بجنوب السودان لكن الاشتباكات استمرت في دارفور.
وتتصاعد مشاكل السودان الاقتصادية منذ استقلال الجنوب في 2011.
وقال السودان أمس السبت إنه سيراجع سياساته النقدية وسياسات سعر الصرف لجذب الاستثمارات الأجنبية لكنه لم يقدم أي تفاصيل أخرى.


بواسطة : admin
 0  0  678
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:08 مساءً الثلاثاء 7 مايو 2024.