• ×

الخارجية المصرية : الحريات الأربع لاتتيح لكل السودانيين دخول مصر بلا تأشيرة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية نفى وكيل وزارة التعاون الدولي المصري د. فتحي عبد العظيم، احتجاز سلطات بلاده أي مواطن سوداني، فيما كشف وكيل وزارة الخارجية عبد الغني النعيم عن اجتماع لجنة الحريات الأربع مطلع العام المُقبل بالقاهرة لمناقشة كيفية تسهيل وتيسيير حركة المواطنين بين البلدين، لافتاً إلى أن اتفاقية الحريات الأربع تتيح للسودانيين الدخول إلى مصر دون تأشيرة لكن ذلك الأمر لا يشمل كل السودانيين.

وقال وكيل وزارة التعاون الدولي المصري د. فتحي عبد العظيم في تصريحات صحفية عقب اجتماعات لجنة المعابر المشتركة بوزارة الخارجية بالخرطوم أمس ” لا يمكن للحكومة المصرية أن تحجز مواطناً سودانياً، وهذا لم يحدث، ولن يحدث أبدأً”، وأشار إلى مشكلة داخلية في بلادة وصفها بالصغيرة في طريق أبو سمبل تصادفت مع عبور المواطنين السودانيين، وأكد أن الحكومة المصرية نقلت السودانيين فوراً وعن طريق مراكب نيلية إلى حيث المعابر، ودعا وسائل الإعلام إلى عدم إثاره ما يعكر صفو علاقة البلدين، ودعم توجه القيادة العليا في السودان ومصر إلى التكامل.

وقال وكيل وزارة الخارجية عبد الغني النعيم إن اللجنة القنصلية بين الجانبين تتابع مشاكل المواطنين في البلدين، وأشار إلى أن ملفات المواطنين حتى وإن كانت صغيرة يتم خلالها تدخل وزراء الخارجية لعدم ترك أي مساحة تعكر صفو العلاقات، وأعلن عن اجتماع لجنة الحريات الأربع بالقاهرة مطلع العام المقبل لحل مشاكل حركة المواطنين بين البلدين، ونوه إلى أن ليس كل السودانيين يحتاجون إلى تأشيرة دخول إلى مصر وأوضح أن الأمر محصور في أعمار محددة من “18 ــ 50” عاماً، وأشار إلى أن اجتماع اللجنة سيناقش هذه المسائل.

وفي سياق آخر أكد النعيم الاتفاق على تسليم ممتلكات المعدنين السودانيين، هذا الملف يتابع على أعلى المستويات في البلدين، وأرجع تأخّر تسليم المعدات لمسائل فنية تتعلق بكيفية التسليم والحصر ومكان التسليم، وقال إن السفارة السودانية بالقاهرة تُتابع حالياً هذه التفاصيل، وأضاف: “نأمل طي هذا الملف في أقرب فرصة حتي نتفرغ للمسائل الإيجابية”.


بواسطة : admin
 0  0  1376
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:26 مساءً السبت 18 مايو 2024.