• ×

السودان يستقطب 217.7 مليون دولار منحاً من المنظمات الدولية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية كشف وزير التعاون الدولي في السودان عثمان أحمد فضل واش، عن استقطاب 217.7 مليون دولار كمنح من المنظمات الدولية، ولغت جملة تنفيذها 164 مليون دولار حتى ديسمبر الحالي.

وقال واش خلال تقديمه بيان وزرته أمام البرلمان، الأربعاء، حول أداء العام 2016 وخطة العام القادم "تم توقيع اتفاقية مشروع ضخ المياه بمضخات الطاقة الشمسية بالولاية الشمالية بتكلفة 24 مليون دولار، واتفاقية الأدوية المنقذة للحياة عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمبلغ 60 مليون دولار".

وأشار أيضا إلى اتفاقية مشروع فرص عمل للشباب بالولايات الشرقية بتمويل 3 ملايين دولار من اليابان، و550 ألف دولار من برنامج الأمم المتحدة، وأكد الاتفاق على مشروعات التكامل الإقليمي مع دول الجوار بتمويل من الاتحاد الأوروبي بمبلغ 180مليون يورو وتنفيذها عبر "إيقاد"، والكوميسا في الفترة من 2016 إلى 2020.

وطالب الوزير بتوسيع استقطاب العون الأجنبي لأجل التتنمية والإعمار، بجانب تعزيز التعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية والتكتلات وإكمال إجراءات وضع استراتيجية العون الأجنبي.

وأكد متابعة إكمال مساعي السودان للإنضمام لمنظمة التجارة العالمية، وتوقع زيارة 18 ولاية بغرض الوقوف على أداء المشروعات الممولة أجنبياً و التي سيتم تنفيذها خلال العام القادم.

وكان وزير التعاون الدولي السابق كمال حسن قد أكد في سبتمبر الماضي أن المنح مسؤولية وزارة التعاون الدولي وليس وزارة المالية، بما فيها استقطاع المنح والإشراف على تنفيذ مشروعاتها حيث يتم عبر الوزارة.

وأوضح حسن أن المنح يتم تنفيذها عبر وكالات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وعبر منظمات "جايكا" اليابانية و"تيتكا" التركية و"ديفيد" البريطانية أو "SA" الأميركية، موضحاً أن وزارته تشرف على التنفيذ مع الدول المانحة وكذلك تشرف على توقيع اتفاقيات المنح مع السودان.


بواسطة : admin
 0  0  751
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:56 صباحًا السبت 4 مايو 2024.