• ×

مركز كارتر يعقد مشاورات بالخرطوم لمناقشة فرص إحلال السلام

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية قال مركز "كارتر"، إنه سيعقد خلال أيام مشاورات بين خبراء دوليين ولاعبين أساسيين بالسودان لمناقشة فرص إحلال السلام في البلاد، منوها إلى أن الخطوة "استكشافية" وليست جزءً من الوساطة الأفريقية.

وتتعثر جهود المفاوضات والتسوية السياسية بعد أن علقت الآلية الأفريقية الرفيعة بقيادة ثابو امبيكي المباحثات بين الحكومة السودانية والمسلحين بأديس أبابا حول مساري دارفور والمنطقتين "جنوب كردفان والنيل الأزرق" في أغسطس الماضي، كما أنهى حوار ابتدرته الحكومة أعماله في أكتوبر وسط مقاطعة قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية بالبلاد.

وبحسب تعميم لمركز كارتر فإن المركز يخطط لعقد ثلاثة اجتماعات الأيام القادمة مع خبراء مجموعة عالمية ولاعبين أساسيين سودانيين لمناقشة امكانات السلام في السودان.

وأوضح التعميم الذي تلقته "سودان تربيون"، يوم الأربعاء، أن الاجتماعات ليست جزءً من الوساطة الرسمية التي يرعاها الاتحاد الأفريقي، مشيرا إلى أنها "اجتماعات استقصائية صممت لبدء التعرف على النقاط المشتركة وسط الأحزاب السودانية الرئيسية".

والتقى فريق مركز كارتر، الأربعاء، بمسؤولي الحكومة ممثلين في مكتب رئيس الجمهورية والبرلمان والقوات المسلحة وجهاز الأمن والمخابرات فضلا عن لقاء مشاركين في عملية الحوار الوطني وآخرين.

وينتظر أن يلتقي الفريق نهاية الأسبوع ممثلين للمجموعات السودانية المدافعة عن مصالح النساء والشباب والمجتمعات التقليدية والشرائح الضعيفة، فضلا عن المعارضة السياسية والمسلحة.

وقال نائب رئيس برامج السلام في مركز كارتر جوردان ريان "إن مركز كارتر لديه تاريخ طويل في السودان، لذلك نرغب في القيام بما نستطيع للمساعدة في إحلال السلام لشعب السودان".

وتابع ريان "نعتقد أن مثل هذه الاجتماعات ستكون مساهمة لعملية السلام.. إن اجتماعات هذا الأسبوع استكشافية لكننا نأمل أن تكون الخطوة الأولى في الطريق".

وأشار إلى أن الخبراء الدوليون في مركز كارتر تعاملوا مع الأزمات والصراعات في بلدانهم وسيشاركون السودانيين بعض خبراتهم في العمل لحل القضايا الخلافية.

وتقاتل الحكومة السودانية، متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ يونيو 2011، ومجموعة حركات مسلحة في إقليم دارفور منذ 13 عاما.

وأسس الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر وزوجته روزالين سميث مركز "كارتر" في عام 1982، كمنظمة غير حكومية لا تهدف إلى الربح.

وفي عام 2002 حصل جيمي كارتر على جائزة "نوبل" للسلام لعمله على إيجاد حلول سلمية للصراعات الدولية، وتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان والتنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال مركز "كارتر".


بواسطة : admin
 0  0  704
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:59 صباحًا السبت 4 مايو 2024.