• ×

جوبا ترحل مراسل وكالة أسوشيتد برس مقيداً الي اوغندا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أمرت حكومة جنوب السودان الثلاثاء محرر وكالة أسوشيتد برس الأمريكية جوستين لينش مغادرة البلاد فوراً، وكشفت تقاير أن لينش أُقتيد إلى مطار جوبا ووضع على متن طائرة متجهة إلى أوغندا.

وأطلعت السلطات في جوبا الصحفي الأمريكي، والمعروف بتغطيته الواسعة لانتهاكات حقوق الإنسان في البلاد، على أنه سيتم ترحيله بسبب عمله لأن السلطات في جوبا غير راضية عنه.

ووفقا لوكالة أسوشيتد برس فإن رجال الأمن في جنوب السودان قاموا بمصادرة هواتفه المحمولة قبل ترحيله، وأعرب كبار المسؤولين التنفيذيين في الوكالة عن استنكارهم لخطوة جوبا، مؤكدين أنهم سيطلبون توضيحا من الحكومة.

وقال نائب رئيس اسوشييتد برس للأخبار إيان فيليبس الدولية الثلاثاء " إن أي تحرك لقمع الصحافة وحجب التقارير التي تسلط الضوء على الجرائم الإنسانية يعتبر خاطئاً ويتوجب إدانته، ونأمل من حكومة جنوب السودان أن تعيد النظر في إجراءاتها ".

وعندما اتصلت (سودان تربيون) بوزير الإعلام في جنوب السودان مايكل مكوي لويث أكد أنه ليس ليس لديه علم بترحيل لينش، لكنه أكد أنه سينظر في هذه المسألة.

يُشار الى أن لجنة حماية الصحفيين التي تتخذ من نيويورك مقراً لها صنفت جنوب السودان باعتباره ثاني أسوأ بلد في أفريقيا والخامس عالميا في مؤشر الإفلات من العقاب.

ومنذ ديسمبر 2013 قتل أكثر من ثمانية صحافيين في الدولة الوليدة. واحتلت جنوب السودان المرتبة 140 من بين 180 دولة في المؤشر العالمي لحرية الصحافة الذي أصدرته منظمة مراسلون بلا حدود في العام 2016


بواسطة : admin
 0  0  788
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:20 مساءً السبت 18 مايو 2024.