• ×

مليشيا قبلية مسلحة تحتجز شاحنات تجارية بين نيالا والفاشر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أغلقت مليشيا قبلية مسلحة الطريق الرابط الرابط بين مدينتي نيالا والفاشر عاصمتي شمال وجنوب دارفور، واحتجزت بصات سفرية عند منطقة "دربات"، رئاسة محلية شرق جبل مرة 160 كلم شمال غرب نيالا.

وعزت المليشيا اغلاقهم الطريق لنهب 250 رأس من الإبل تابعة لهم بواسطة مسلحين بمنطقة "كاتور" الحدودية بين ولايتي شمال وجنوب دارفور وصعدوا بها الى جبل مرة.

وقال شهود عيان لـ "سودان تربيون"، الثلاثاء، إن مجموعة مسلحة من مليشيات الأبالة نصبت، يوم الإثنين، كمينا مسلحا لقافلة بصات سفرية أثناء طريقها الى منطقة "دربات" واحتجزت أكثر من 25 شاحنة تجارية قادمة من نيالا.

ورفض المسلحون اطلاق سراح المسافرين إلا بعد اعادة إبلهم المنهوبة وهددوا بإغلاق الطريق نهائيا ما لم تتوقف مليشيات مسلحة بالمنطقة من عمليات النهب المسلح.

وأفاد مصدر مسؤول "سودان تربيون" أن لجنة أمن محلية شرق الجبل عقدت اجتماعا برئاسة المعتمد حسن علي آدم مع لجنة كونت من المليشيا القبلية وتمكنت من اطلاق سراح المسافرين والشاحنات لكن المليشيا تمسكت بإغلاق الطريق المؤدي الى منطقة "دربات" ما اضطر الشاحنات القادمة من نيالا للعودة الى منطقة "مرشنج" بمحلية الوحدة بينما عادت شاحنات الفاشر وأمدرمان الى الفاشر.

وأفاد المصدر أن لجنة أمن محلية شرق الجبل أجرت اتصالات مع معتمد محلية "طويلة" بولاية شمال دارفور بهدف التنسيق حول كيفية استعادة الإبل المنهوبة نسبة لتداخل الحدود الجغرافية بين المحليتين، موضحا ان المعتمد تعهد بإعادة الإبل والعمل على تأمين المنطقة.

وأشار التاجر بمنطقة "دربات" محمد أبكر يعقوب إلى أن عدد الشاحنات التي تصل الى سوق المنطقة يوم الإثنين من كل أسبوع تصل إلى نحو 65 شاحنة محملة بالبضائع من مدن الفاشر ونيالا وأمدرمان لتعود محملة بمنتجات المنطقة خاصة الفاكهة، مبينا أن إغلاق الطريق سبب خسائر فادحة بالمنطقة.


بواسطة : admin
 0  0  863
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:40 مساءً الإثنين 13 مايو 2024.