• ×

تجدد الإشتباكات بين المزارعين والرعاة بشمال دارفور يسفر عن قتيل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية اغتال مسلحون مزارعا ببلدة قرب الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور في تصاعد جديد للمواجهات بين الرعاة والمزارعين في الإقليم المضطرب غربي السودان.

وتشهد كثير من المناطق بدارفور أبان فصل الأمطار احتكاكات وصراعات بين الرعاة والمزارعين، غالبا ما تؤدي الى حوادث قتل وإتلاف للمزارع ما يثير مخاوف الفلاحين وراغبي العودة الطوعية والموسمية إلى مناطقهم.

وأردى مسلحون، يوم الجمعة، المزارع موسى آدم سليمان رميا بالرصاص في مزرعته بقرية "بابكر" شمالي مدينة الفاشر، بعد أن هاجم رعاة المجني عليه بقصد ادخال ماشيتهم عنوة.

وطبقا لشقيق القتيل "عبد الماجد" فإن شقيقه سقط وهو يحاول صد إبل الرعاة عن مزرعته.

وقال لـ "سودان تربيون" إن المجني عليه، وهو إمام مسجد القرية، "عندما رفض الأمر أطلق عليه أحد الرعاة وابلا من الرصاص وأرداه قتيلا في الحال".

وأشار عبد الماجد إلى أن الرعاة دفعوا بالإبل إلى المزارع في قرية "غبيشات" منذ يوم الخميس متلفين كل مزارع القرية الواقعة شمال شرق الفاشر، قبل أن يتوجهوا، الجمعة، إلى "حلة بابكر" حيث وقع حادث الاغتيال.

وأفاد بفتح بلاغ لدى الشرطة بالفاشر لكن السلطات لم تتحرك، ولدى عودتهم إلى المزارع وجدوا قوة من الدفاع الشعبي على متن سيارتين بيد أنهم رفضوا بدورهم تعقب الجناة بحجة أن الأوامر التي لديهم تقضي بحراسة الجثة فقط.

واستنكر عبد الماجد تساهل السلطات بعدم توقيف ومطاردة الجناه موضحا أن مزارعهم أتلفت وهناك "فزع" أهلي من القرى المجاورة هب لملاحقة الجناة بعد مماطلة السلطات.

وتعاني كثير من القرى والبلدات في دارفور من غياب أقسام الشرطة والنيابات، ما يعيق جهود العودة الطوعية للنازحين واللاجئين واستقرارهم.

وفي أواخر أكتوبر الماضي اتهم رئيس لجنة تأمين الموسم الزراعي بمحلية طويلة ونائب المجلس التشريعي بولاية شمال دارفور إبراهيم سليمان سعد الدين الرعاة بإتلاف كامل لأربعمائة مزرعة غربي "طويلة"، وبعض المزارع بمنطقة "قبر الغنم".

ولقي شرطي مصرعه في نوفمبر الماضي أثر اطلاق الرصاص عليه أثناء محاولة قوة من الشرطة فض اشتباك بين الرعاة والمزارعين بمناطق محلية دار السلام في شمال دارفور.

وفي يوليو الماضي قالت حكومة الولاية إنها استعدت للموسم الزراعي وكونت لجنة عليا برئاسة نائب والي شمال دارفور وتضم عضوية كل من محليات "دار السلام، طويلة، الفاشر، الواحة، وكتم"، تحسبا لأي نزاع محتمل بين الرعاة والمزارعين.


بواسطة : admin
 0  0  797
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:41 صباحًا السبت 27 أبريل 2024.