• ×

محامون ينفذون وقفة إحتجاجية امام وزارة العدل وصحفيون يعلنون إضراباً

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية أعلن محامون سودانيون تنفيذهم وقفة احتجاجية أمام وزارة العدل السودانية، الأربعاء، بينما تداعى صحفيون سودانيون لتنفيذ اضراب بسبب مصادرة الصحف وتضييق الحريات الممارس من قبل السلطات في ذات اليوم.

وشهدت العاصمة السودانية على مدار الثلاثة أيام الماضية عصيان مدني معلن من قبل ناشطين سبقتها مظاهرات واحتجاجات محدودة، ووجدت دعوة العصيان استجابة لدى المواطنين بنسب متفاوتة في مدن الخرطوم الثلاث.

وصدر بيان موقع من محامو السودان تلقته "سودان تربيون" يطالب بالعدالة وسيادة حكم القانون وأستعادة كرامة المواطن والعيش الكريم من اجل الصحة والتعليم والحصول على ابسط مقومات الحياة.

وقال "نحن محامو السودان بمختلف انتمائنا الفكري والمستقل اتفقنا على الخروج في وقفة احتجاجية وذلك امام مباني السلطة القضائية، الأربعاء في تمام الساعة 11صباحا".

وأضاف البيان "نحن نحمل شعارات الحق والعدل والكرامة وكل الشعارات التي تندد بالغلاء وانعدام البيئة الصحية بالمستشفيات الحكومية وانعدام الأمن وحرية الرأي والتعبير، إلى جانب الاعتقالات القسرية للمناضلين الشرفاء، والضرب والاهانة للنساء والفتيات والمطالبة للنظام بالرحيل والترجل من سدة الحكم".

من جانبها أعلنت شبكة الصحفيين السودانيين إضرابا عن العمل يوم الأربعاء احتجاجاً على اجراءات المصادرة بعد الطباعة التي طالت مجموعة من الصحف على خلفية تناولها لما جرى بالشارع السوداني أثناء العصيان المدني.

وصادر جهاز الأمن، فجر الثلاثاء، النسخ التابعة لصحف "التيار" و"الجريدة" و"اليوم التالي" و"الأيام" من مطابع الخرطوم بدون إبداء أي أسباب كالعادة.

وهو إجراء يعد الثاني من نوعه بحق صحيفتي "الأيام" و"الجريدة" لليوم الثاني على التوالي بعد مصادرة نسخ الصحيفتين فجر الإثنين.

وقالت شبكة الصحفيين في بيان تلقته "سودان تربيون" إن "الشبكة تدين استمرار مصادرة الصحف وملاحقة الصحفيين، وتستنكر بأقوى العبارات تفشي التدخل الأمني وبسط نفوذه داخل المؤسسة الصحفية".

وتابعت "تهيب الشبكة بالصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان بالتوحد من أجل حماية حرية التعبير، وستكون الشبكة رأس الرمح في معركة الدفاع عن حرية الصحافة و الصحفيين".

في سياق متصل قال عاملون بقناة "سودانية 24" لــ "سودان تربيون" الثلاثاء، أن ضغوطا من السلطات قضت بإيقاف المدير التنفيذي للقناة الطاهر حسن التوم من تقديم برنامجه "حال البلد" لتجاوزه الخطوط الحمراء، كما أبلغهم جهاز الأمن في وقت سابق عبر اتصال هاتفي.

وكانت السلطات المسوؤلة عن البث الإذاعي والتلفزيوني، التابعة لوزارة الإعلام، أمرت مساء الأحد، بإيقاف بث قناة "أمدرمان" الفضائية المملوكة للصحفي الإسلامي حسين خوجلي، كما أنذرت قناة "سودانية 24" المملوكة لرجل الأعمال وجدي ميرغني.


بواسطة : admin
 0  0  3906
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:54 مساءً السبت 4 مايو 2024.