• ×

محكمة سودانية تواصل محاكمة قسيسين وصحفي تشيكي بالتجسس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السودانية واصلت محكمة سودانية بالخرطوم، الأثنين، محاكمة صحفي تشيكي وقسيسين إثنين، يواجهون اتهامات بالتجسس على حكومة السودان وتقويض النظام في تهم تصل العقوبة فيها حد الإعدام.

ويواجه المتهمون الثلاثة، بلاغات تحت مواد تتصل بالتجسس وإثارة الحرب ضد الدولة وإثارة الكراهية ضد الطوائف.

وأوقفت السلطات الأمنية قسيسين وصحفي تشيكي يدعى بيتر جاسيك بعد دخوله البلاد بأربعة أيام في أكتوبر الماضي وبحوزته حقيبتان إحداها بها جهاز كمبيوتر محمول وهاتف حديث وكاميرا، بينما حوت الحقيبة الأخرى مستندات شخصية.

وقال الشاكي "إن المتهم الأول وهو تشيكي دخل البلاد لممارسة نشاطه الاستخباراتي".

وأوضح أمام قاضي محكمة جنايات الخرطوم وسط التي يتراسها القاضي اسامة احمد عبد الله أن جهاز الامن والمخابرات طرد عددا كبيرا من الأجانب من البلاد لقيامهم بنشاطات معادية للدولة ومهددة للأمن القومي حيث قاموا بإثارة الكراهية والنعرات القبلية وتورطوا في مزاعم انتهاكات تقوم بها الحكومة ضد المدنيين.

وأشار إلى أن المتهم التشيكي التقى بالمتهمين الآخرين بأديس أبابا للمشاركة في مؤتمرات وصفها بالاستخباراتية،بالاضافة إلى أن المتهمين وثقوا لمزاعم انتهاكات لحقوق الانسان كما دعوا لإثارة الحرب ضد الدولة.

وأكد الشاكي في أقواله أن مؤتمر أديس أبابا متعلق بدعم حركات التمرد وأن المتهم الأول وثق لتعذيب الطلاب واستخدام المواد الكيماوية ضد طلاب دارفور.


بواسطة : admin
 0  0  751
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:14 صباحًا الإثنين 13 مايو 2024.